مشاركة عربية كبيرة في الدورة البارالمبية "باريس 2024"

27 اغسطس 2024
يأمل نجوم الرياضة العرب في حصد الذهب بالألعاب البارالمبية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **مشاركة عربية واسعة في بارالمبياد باريس 2024**: تشارك الدول العربية ببعثات كبيرة في بارالمبياد باريس 2024، حيث تضم تونس 30 رياضياً، مصر 54، الجزائر 26، المغرب 38، الإمارات 13، السعودية 9، البحرين 2، الأردن 8، الكويت 3، العراق 20، واليمن وليبيا بلاعبين.

- **إنجازات عربية سابقة في الدورات البارالمبية**: حققت الدول العربية 57 ميدالية في آخر دورة بارالمبية، حيث تصدرت تونس بأربع ذهبيات وخمس فضيات، والجزائر بـ12 ميدالية، والمغرب بـ11 ميدالية.

- **تاريخ ذهبي للعرب في الدورات البارالمبية**: بدأ التاريخ الذهبي للعرب في دورة تورنتو 1976، حيث نالت مصر ثماني ميداليات، وتستمر الإنجازات في دورة باريس 2024 بمشاركة نحو 4400 رياضي.

تنطلق الدورة البارالمبية "باريس 2024"، الأربعاء، وسط مشاركة عربية كبيرة، بحثاً عن إنجازات ضخمة، وتخطي إنجاز طوكيو 2020، والحصول على رقم قياسي من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، بعد أيام قليلة من إسدال الستار على منافسات دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة في العاصمة الفرنسية.

وتسعى الدول العربية المشاركة في الدورة السابعة عشرة للدورة البارالمبية في باريس، خلال الفترة الممتدة بين 28 أغسطس/ آب الجاري و8 سبتمبر/ أيلول المقبل، إلى تحقيق رقم قياسي من الميداليات يفوق57 ميدالية على الأقل. وتضم بعثة تونس 30 رياضياً، يسعون إلى تحقيق حلم التفوق في الذهبيات والفضيات، وجني ما لا يقل عن 11 ميدالية في باريس، فيما تخوض مصر المنافسات، عبر بعثة ضخمة تتكون من 54 لاعباً ولاعبة يشاركون في عشر ألعاب، أملاً في تحقيق ما لا يقل عن سبع ميداليات، بحسب تصريحات رسمية عن نائب رئيس اللجنة البارالمبية المصرية، أحمد آدم، فيما تشارك الجزائر بتشكيلة تضم 26 رياضياً من بينهم سبع سيدات، وسط أحلام كبيرة بتكرار سيناريو طوكيو، عندما حصدت الجزائر 12 ميدالية متنوعة.

ويشارك المغرب بتشكيلة تضم 38 رياضياً، وهي تسعى إلى معدل من الميداليات يتراوح بين خمس وعشر ميداليات، وتخوض الإمارات المنافسات، عبر بعثة تضم 13 لاعباً في خمس ألعاب، من أجل تحقيق ما بين ثلاث وخمس ميداليات في المنافسات المختلفة، فيما تضم بعثة المملكة العربية السعودية تسعة لاعبين ولاعبات، وهو أكبر عدد من حيث المشاركة للسعودية في الدورات البارالمبية على الإطلاق، أملاً في حصد أكثر من ميدالية في باريس، وتشارك البحرين بلاعب ولاعبة، بعد تأهل لاعبة رمي القرص للسيدات، روبا العمري، واللاعب العدّاء في سباق 400 م للرجال، حسين محمد والمرافق عبد الله جميل.

وتتكون بعثة الأردن من ثمانية رياضيين في رفع الأثقال وألعاب القوى، وتضم: أحمد هندي (دفع الكرة الحديدية)، ثروت الحجاج وأسماء عيسى ومعتز الجنيدي وجميل الشبلي وعمر قرادة وعبد الكريم خطاب ومحمد الشنيطي (رفع الأثقال)، وتشارك الكويت بثلاثة لاعبين في منافسات ألعاب القوى، هم: فيصل الراجحي وفيصل سرور وضاري بطي، ويشارك العراق بعشرين لاعباً ولاعبة، فيما يمثل اليمن لاعب واحد، وليبيا بعناصر نسائية.

وشهدت آخر دورة بارالمبية تألقاً عربياً كبيراً، وحصدت الدول المشاركة 57 ميدالية متنوعة، تصدرتها تونس، التي حققت أربع ميداليات ذهبية وخمس ميداليات فضية، وكانت الأعلى في الذهب والفضة، فيما كانت الجزائر هي الأكثر حصداً للميداليات بشكل عام، ونالت 12 ميدالية، من بينها أربع ذهبيات وأربع ميداليات فضية وأربع ميداليات برونزية، فيما حقق المغرب 11 ميدالية، ونال الأردن خمس ميداليات، وحازت مصر سبع ميداليات، ونال العراق ثلاث ميداليات، وفازت الإمارات بثلاث ميداليات، من بينها ذهبية، وحازت الكويت ميداليتين، وميدالية لكل من قطر والسعودية وسلطنة عمان.

ويملك العرب تاريخاً ذهبياً في الدورات البارالمبية، بدأ في دورة تورنتو عام 1976، حينما نالت مصر ثماني ميداليات، من بينها خمس ذهبيات، ثم بدأ العداد العربي ينطلق في دورة آرنم الهولندية 1980، والتي شهدت حصول مصر والكويت والسودان على الميداليات، ليتوالى بعدها حصد الميداليات العربية. وتقام منافسات دورة الألعاب البارالمبية في باريس، بمشاركة نحو 4400 رياضي من مختلف أنحاء العالم، تشتمل هذه المشاركة على فريق اللاجئين من أصحاب القدرات الخاصة في مختلف الألعاب، ويتنافسون على حصد أكثر من 500 ميدالية.

المساهمون