محكمة التحكيم الرياضية تُنشئ صندوقاً للمساعدة.. ما وظيفته؟

28 يناير 2023
لا يُمكن للأندية المديونة الاستفادة من الصندوق (Getty)
+ الخط -

أعلن الجهاز الإداري لـمحكمة التحكيم الرياضية "كاس" صندوقاً جديداً للمساعدة القانونية في النزاعات الخاصة بكرة القدم، كخطوة جديدة من أجل تطوير الرياضة وتحفيز الأندية واللاعبين على عدم الخوف من الأزمات التي يواجهونها.

ووفقاً لبيان أصدرته "كاس"، الجمعة، فإنّ الصندوق الجديد سيُمول من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وسيكون متاحاً للأشخاص (الذين لا يُعانون من مشاكل إدارية أو مالية)، ومن ضمنهم وكلاء اللاعبين الذين لديهم ترخيص من "فيفا" وليس لديهم موارد مالية، للتوجه للمحكمة.

هذا ومن الممكن أن يُساعد هذا الصندوق في حالات استثنائية، أندية كرة القدم التي تُعاني من وضع اقتصادي صعب وفي ظروف معينة ولمرة واحدة في العام، وتحديداً في النزاعات التي تُولد بين الأندية وبعضها بين الأندية والاتحادات أو الأندية واللاعبين.

في المقابل لا يُسمح للأندية الخاضعة لعقوبات من اتحادات كروية بسبب عدم وفائها في دفع الديون أو القريبة من الإفلاس، الاستفادة من خدمات هذا الصندوق، وعليه ستكون هناك دراسة لكل نادٍ أو رياضي يتقدم بطلب للحصول على مساعدة.

كما أنه ووفقاً لمحكمة التحكيم الرياضية، فإنّ صندوق المساعدة القانونية سيواصل العمل لمساعدة أشخاص ونوادٍ من رياضات أولمبية أخرى أيضاً.

المساهمون