ما حقيقة إقصاء تونس من المونديال واستبدالها بإيطاليا؟

30 أكتوبر 2022
يتحضر منتخب تونس لتقديم نسخة استثنائية في المونديال (جان كتوف/Getty)
+ الخط -

أثار النزاع القائم بين وزارة الرياضة التونسية والاتحاد المحلي لكرة القدم، اهتمام الصحف العالمية، وخصوصاً الفرنسية، التي أولَت الموضوع أهمية كبيرة، بما أن منتخب نسور قرطاج يُنافس في المجموعة نفسها لمنتخب "الديوك" ببطولة كأس العالم 2022.

وكشفت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية في تقرير نشرته السبت عن إمكانية أو فرضية استبدال الاتحاد الدولي لكرة القدم منتخب تونس بالمنتخب الذي يليه في التصنيف العالمي، وهو منتخب ايطاليا، وذلك في حال ثبوت تدخل وزارة الرياضة في شؤون اتحاد كرة القدم.

ونفى مصدر مقرب من الاتحاد التونسي في تصريحات خصّ بها "العربي الجديد"، الأحد، كل هذه الأخبار، مشيراً إلى أن منتخب "نسور قرطاج" سيشارك رسمياً في المونديال، بما أن رسالة "فيفا" الموجهة إلى اتحاد الكرة في البلاد تدخل فقط في إطار التقصّي حول حقيقة تدخل السلطة السياسية في عمل اتحاد كرة القدم.

وأضاف المصدر نفسه أن الاتحاد التونسي ردّ يوم الجمعة الفائت على رسالة نظيره الدولي، وهو يعلم مسبقاً أن الأمر لا يتعدّى مرحلة الاستفسار، وخصوصاً بعد تصريحات وزير الرياضة، كمال دقيش، الذي هدد بحلّ المكتب التنفيذي للاتحاد دون تسجيل أي فعل ملموس يفيد بتدخل من الوزارة.

وبحسب هذه المعطيات الخاصة التي حصل عليها العربي الجديد، نقل الاتحاد الحقيقة إلى "فيفا" كما هي، وتحدث عن محاولات فقط للتدخل من الوزارة، لكنه طلب توفير الظروف المناسبة للمنتخب التونسي للاستعداد جيداً لبطولة كأس العالم، وضمان استقلالية الاتحاد عن كل عمل سياسي.

المساهمون