كيف حقق برايتون نصف مليار يورو في 3 مواسم

13 اغسطس 2023
يقدّم برايتون مستوى لافتاً في المواسم الأخيرة (آدم هانغر/Getty)
+ الخط -

بات نادي برايتون الإنكليزي واحداً من أبرز الأندية الإنكليزية في آخر موسمين على الصعيد الفني، ولكن قبل بداية رحلته في الموسم الحالي، يبرز إلى الواجهة النجاح الكبير على الصعيد المالي أيضاً، إذ قدمت إدارة الفريق نموذجاً رائعاً في عمليات البيع والاستفادة مالياً.

ووفقاً لتفاصيل نُشرت على موقع "ترانسفر ماركت" المختص الجمعة، فإن نادي برايتون الإنكليزي حقق أرباحاً مالية ناهزت 389 مليون جنيه إسترليني (حوالي 450 مليون يورو أو ما يقرب من نصف مليار دولار تقريباً)، في آخر 3 مواسم، بسبب عمليات بيع اللاعبين المميزين الذين ظهروا بمستوى أكثر من رائع خلال السنوات الأخيرة.

وبحسب ما ذكره الموقع، فإن آخر الصفقات القريبة هي صفقة مويزس كايسيدو الذي أصبح قريباً من التعاقد مع فريق ليفربول مقابل حوالي 110 ملايين جنيه إسترليني، وصفقة كوكوريلا إلى تشلسي مقابل حوالي 62 مليون جنيه، وبن وايت إلى أرسنال مقابل حوالي 50 مليونا.

كما باع الفريقُ اللاعبَ إيفز بيسوما إلى توتنهام مقابل 35 مليون جنيه، وأليكسيس ماك أليستر إلى ليفربول مقابل 55 مليونا، وتروسار إلى أرسنال مقابل 27 مليون جنيه، إضافة لبيع نيل موباي مقابل 12 مليون جنيه، ودان بيرن مقابل 13 مليونا، وأخيراً روبيرت سانشيز مقابل 25 مليون جنيه.

وجذب نادي برايتون الأنظار في آخر موسمين بسبب مستواه المميز في الدوري الإنكليزي، وخصوصاً بعد وصول المدرب الإيطالي روبيرتو دي زيربي، وهو الأمر الذي جعل نجومه هدفاً للأندية الإنكليزية الكبيرة في سوق الانتقالات.

المساهمون