زياد السيسي.. نهاية خارج التوقعات في باريس 2024

28 يوليو 2024
خيبة أمل زياد السيسي كانت كبيرة، 27 يوليو/تموز 2024 (جاري بستيلاتشي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- زياد السيسي، نجم المنتخب المصري للسلاح، خسر فرصة تحقيق ميدالية أولمبية في باريس 2024 بعد هزيمته أمام الإيطالي لويجي ساميلي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
- بدأ زياد مشواره بالفوز على الأرجنتيني باسكوال، ثم الأميركي ميتشيل سارون، والألماني ماتياس سزابو، قبل أن يخسر أمام التونسي فارس الفرجاني في نصف النهائي.
- زياد، الذي درس الهندسة في الولايات المتحدة، متزوج من بطلة الإسكواش نوران جوهر، ويطمحان معاً لتحقيق ميداليات أولمبية في لوس أنجليس 2028.

تبخرت أحلام نجم المنتخب المصري للسلاح المصنف الأول عالمياً، زياد السيسي (30 عاماً)، في منح البعثة المصرية الميدالية الأولمبية الأولى في دورة باريس 2024، بعدما خسر السبت أمام المصنف السابع، الإيطالي لويجي ساميلي، بنتيجة (12-15)، في مباراة تحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع لمنافسات سلاح السابر، وكان ساميلي فاز على المصري، محمد عامر، في ربع النهائي بصعوبة، بنتيجة (15-13).

وبدأ زياد مشواره في باريس 2024، بالفوز على الأرجنتيني باسكوال (15-11) في الدور الأول، وتغلب على الأميركي، ميتشيل سارون، في الدور ثمن النهائي (15-13)، وفي الدور ربع النهائي عبر عقبة المصنف التاسع عالمياً، الألماني ماتياس سزابو، بنتيجة (15-14)، قبل أن يخسر أمام التونسي فارس الفرجاني (11-15)، في الدور نصف النهائي، ثم الإيطالي لويجي ساميلي (11-15)، وحل رابعاً. وفرض زياد السيسي نفسه مرشحاً لحصد ميدالية مصرية أولمبية، قبل أسابيع قليلة فقط، عندما نجح في الحصول على ذهبية الجائزة الكبرى، ثم تصدر التصنيف العالمي، وذلك لأول مرة في تاريخه مع اللعبة، ليخطف بعدها الأنظار في الأولمبياد قبل ضياع الأمل.

ويبلغ زياد السيسي من العمر 30 عاماً، وبدأ باحتراف لعبة السلاح مصادفة، إذ كانت ميوله قبل أكثر من 15 عاماً تتجه صوب الإسكواش وكرة السلة، ومارس الأخيرة في نادي سبورتنغ السكندري، قبل أن ينتقل إلى لعبة السلاح، ويحترف المجال، ويصبح من أبطال العالم في وقت قصير. وينتمي زياد السيسي إلى أسرة رياضية، إذ كان والده، علي السيسي، لاعباً دولياً في كرة السلة، وهو زوج بطلة مصر والعالم في الإسكواش، نوران جوهر، والتي تبحث عن حلم حصد ميدالية أولمبية بدورها في لوس أنجليس 2028، ويسعيان إلى الحضور معاً في الأولمبياد المقبلة، والمنافسة على حصد ميداليتين لأول مرة في تاريخ الرياضة المصرية، خاصة بعد إدراج لعبة الإسكواش في دورة 2028.

ودرس زياد السيسي الهندسة في الولايات المتحدة الأميركية، إذ عاش أغلب فترات حياته هناك بحكم دراسته وإقامته ومعسكراته التدريبية، ولعبت المصادفة دوراً كبيراً في زواج زياد السيسي ونوران جوهر، بعدما كشف بطل العالم النقاب عن تعارفهما من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، خلال فترة جائحة كورونا من خلال أصدقاء مشتركين، ودعم كل منهما الآخر بوصفه بطلاً مصرياً، ثم قرر بعد الإعجاب بها التقدم مباشرة إلى والدها، وطلب الزواج بها ليُعقد القران في أواخر عام 2021. ووصفت بطلة العالم في الإسكواش، نوران جوهر، زوجها زياد السيسي في لقاء متلفز عام 2022، بالشخص الطموح، الذي يسعى دائماً وراء تحقيق أهدافه، مشيرة إلى أن هناك مصادفة في حياة كل منهما تتمثل في احتراف زياد في بداياته الرياضية الإسكواش، ثم انتقل إلى السلاح، بينما بدأت هي لعبة السلاح في طفولتها قبل أن تستقر لاعبةَ إسكواش.

المساهمون