قوة تشيلسي.. سبيشل ون وأشياء أخرى!

15 نوفمبر 2014
مورينيو يبدأ حقبته الثانية الحقيقية مع تشيلسيي (Getty)
+ الخط -

‏‫يجزم الكثير من المتابعين أن تشيلسي هذا الموسم بقيادة مدربه الاستثنائي جوزيه مورينيو هو الفريق الذي لا يوجد لديه أي مركب نقص في تشكيلته، أو بمعنى أصح "فريق لا يوجد به أي نقطة ضعف".. مدرب داهية ويعرف كل خبايا كرة القدم، رمم فريقه وسدّ نقص الموسم الماضي ويخدمه لاعبون يعرفون واجباتهم تماماً، ويتكيفون معها بناء على تجارب وخبرات سابقة يملكونها، ومن خلفهم إدارة تعرف كيف تدفع وكيف تتعاقد وكيف تستثمر فتنتج لنا فريقاً مثالياً وجب على كل متعاط مع كرة إنجلترا أن يفخر به.


لاعبون بقدرات خاصة..
سر هذه القوة قد يراه البعض واضحاً بسبب أشياء كثيرة، منها جودة اللاعبين العالية وتكيفهم مع أي خطة لعب يضعها الاستثنائي لهم قبل أي مباراة سواء من كان الأساسي منهم أو من كان بديلاً مميزاً بإمكانه عمل الفارق في مناسبات كثيرة، مما يساهم في تنوع مصادر الخطورة التي يمتلكها أسود لندن حيث بإمكان اللاعبين التسجيل في أي وقت سواء في خط الوسط أو الهجوم أو حتى الدفاع الذي يمتلك لاعبوه القدرة على التهديف من الكرات الثابتة، ولنا بتيري المدافع الهداف أكبر مثال.


الرجل الاستثنائي الخبير..
مدرب استثنائي يصنع الخطة والتكتيك بمقاس فريقه وعلى حسب إمكاناته. ليس لديه خطة مفضلة أو ثابتة، الأمر يتعلق بإمكانات لاعبيه والفريق المنافس، وهمّه نتيجة حسنة لفريقه في نهاية الأمر.. رجل المباريات الكبيرة بكل ما للكلمة من معنى، واستفاد من دروس الموسم الماضي أمام الصغار فعرف كيف يلاعبهم حتى الآن بدون أي رحمة وبدون أي احتمالية لإهدار حتى نقطة أمامهم.. عرف كيف يسد النقص فجلب سيسك الذي قال عنه "إنه ليس من اللاعبين الأجانب" بسبب نشأة اللاعب في إنجلترا وتكيفه الكبير فيها بسبب تجربته الكبيرة مع أرسنال فينجر في فترة سابقة خلت، فهو القطعة المفقودة التي احتاج إليها تشيلسي ومدربه والتي زاد من توهجها قدوم مهاجم يترجم كل عطاءات الفريق وسفّاح لا يعرف إلا تقطيع الشباك، يستثمر نصف الفرصة إلى هدف وهو كوستا.. إضافة إلى باقي الحرس القديم لمورينهو تيري وتشيك وإيفا وديديه وبقية النجوم الذين أبدعوا معه خلال فترات الموسم الماضي.


إدارة استثمارية تعرف كيف تعمل..
عندما يبيع تشيلسي المدافع ديفيد لويز بأكثر من 50 مليون وصانع ألعاب ماتا بقيمة 45 مليوناً، نعرف أن هناك إدارة تعرف كيف تسوّق للاعبيها بناءً على توصيات مدرب داهية يعرف ماذا يعمل وبلا أي تأثير سلبي على خططه.. وعندما يشتري تشيلسي سيسك وكوستا وفيليبي لويس بقيمة لا تتجاوز 78 مليون، ندرك أن هناك إدارة تعرف كيف تدفع أموالها بانتقاء تام.. سياسة إعارة اللاعبين الشباب يتقنونها تماماً فـ26 لاعباً من تشيلسي معارين هذا الموسم الى 21 فريقاً من 8 دول حول العالم، شيء يدعو للثناء والمدح مهما كان، وعمل رائع يُذكر فيُشكر، ونتائجه ستظهر قريباً ولنا في كورتوا أكبر مثال.


ننتظر ماذا سيفعل الاستثنائي جوزيه مع لاعبيه.. الكل يتحدث عن إمكانية تتويجهم للبريمييرليج بأرقام تاريخية، وأناس يتحدثون عن ثنائية واردة جداً، ويذهب آخرون إلى إمكانية تحقيق ثلاثية تاريخية للفريق لأن المدرب هو ببساطة الاستثنائي الخاص جوزيه مورينهو ومن الصعب أن تستبعده من أي بطولة قوية يشارك فيها، فما بالك وهو يملك كل تلك الأسماء.. متشوق تماماً لمشوار تشيلسي هذا الموسم لأرى كم سيحقق بطولة.

لمتابعة الكاتب...
https://twitter.com/ITALY_00