قمة ليفربول وريال مدريد كتاب تاريخ.. صفحاته "بيضاء ملكية"

07 نوفمبر 2022
الريال هزم ليفربول في آخر مواجهة (روب نويل/Getty)
+ الخط -

يواجه نادي ريال مدريد في قمة نارية بدوري أبطال أوروبا منافسه ليفربول الإنكليزي وعينه على مواصلة تفوقه تاريخياً، إذ تثبت الأرقام تألق "الملكي" خاصة في الأدوار المتقدمة من البطولة.

ونشرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، الإثنين، إحصائية تُثبت تفوق ريال مدريد في مجموع المباريات التسع التي واجه فيها "الريدز"، حيث انتصر 5 مرات، وانهزم في ثلاث وتعادلا في واحدة.

ويُعد الفوز الأهم لريال مدريد ذلك الذي جاء في نهائي نسخة موسم 2021/ 22، حينها انتهت المواجهة بهدف وحيد سجله البرازيلي فينيسيوس جونيور، في حين شهدت تألق الحارس البلجيكي تيبو كروتوا واختياره رجلا للمباراة.

وتواجه الفريقان في مباراة نهائية بدوري أبطال أوروبا خلال موسم 2017/ 18، وبما أن "الملكي" متخصص في النهائيات، فقد تفوق في النتيجة بثلاثة أهداف مقابل واحد، في قمة شهدت أخطاء كثيرة من الحارس كاريوس.

وتغلب ليفربول في أول قمة نهائية أوروبية بالمسمى القديم لدوري أبطال أوروبا، وكانت عام 1981، حيث انتهت المباراة بهدف دون مقابل.

وفي موسم 2020/ 21 التقى الفريقان العريقان في الدور ربع النهائي، حينها فاز ريال مدريد ذهابا بثلاثة أهداف مقابل واحد، وفي لقاء الإياب بملعب "أنفيلد" انتهت النتيجة بالتعادل السلبي.

وفي ثمن نهائي نسخة 2008/ 09 تفوق ليفربول على ريال مدريد ذهابا وإيابا، إذ انتهت المباراة الأولى بهدف وحيد، وبعدها أربعة أهداف دون مقابل في لقاء الإياب.

أما في دور المجموعات فكان الموعد بين الفريقين في لقاءين ظفر ريال مدريد بنقاطهما، حيث فاز ذهابا بهدف دون مقابل وإيابا بثلاثية نظيفة.

ويأمل عشاق ليفربول بأن تتوقف سيطرة ريال مدريد في مباراتين قد تكونان الأهم هذا الموسم، بما أنه سيواجه بطل "التشامبيونزليغ" في آخر نسخة، وأكثر المتوجين بالتاج الأوروبي على مر التاريخ.

المساهمون