قرعتا أبطال أفريقيا والكونفيدرالية في هذا الموعد

03 نوفمبر 2022
الأهلي والوداد من الفرق المرشحة للعب أدوار متقدمة (أحمد عوض/Getty)
+ الخط -

حدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" السادس عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري موعداً لإجراء قرعة دور المجموعات، سواء لدوري أبطال أفريقيا أو للكونفيدرالية الأفريقية لموسم 2022-2023.

وجاء الإعلان، اليوم الخميس، بعد جدل واسع وغموض فرض نفسه على حسم ملف قرعة الدور المقبل، في ظل التوقف المنتظر لكرة القدم بسبب كأس العالم 2022 في قطر، لتحصل الأندية الأفريقية على فرصة معرفة مجموعاتها بشكل مبكر في الدور ثمن النهائي.

واكتمل عقد الأندية العربية المتأهلة إلى مرحلة المجموعات لدوري أبطال أفريقيا منذ عدة أسابيع، وهي الأهلي والزمالك من مصر، والوداد (حامل اللقب) والرجاء من المغرب، والهلال والمريخ من السودان، وشبيبة القبائل وشباب بلوزداد من الجزائر، والترجي التونسي، أي 9 فرق من 16 فريقاً تخوض مرحلة المجموعات، وهو ما يمنح الأندية العربية فرصاً قوية في حصد لقب البطولة، والحفاظ عليه في المنطقة العربية، كما يحدث في النسخ الأخيرة منذ عام 2017.

وتملك أندية عربية فرصا كبرى في الحضور بالتصنيف الأول، يتصدرها الثلاثي؛ الوداد والأهلي والترجي، في المجموعات الأربع المنتظر الكشف عنها في ظهيرة السادس عشر من الشهر الجاري.

وتشهد البطولة القارية حضور فرق أخرى في دور المجموعات، وتتمثل في كلّ من القطن الكاميروني وحورويا الغيني وفايبرز الأوغندي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي وبترو أتلتيكو الأنغولي إلى جانب أي من فيتا كلوب أو رايل كاديوغو.

في الوقت نفسه، لم تحسم بعد هوية الأندية المتأهلة إلى الدور المقبل من عمر الكونفيدرالية، وينتظر حسمها في التاسع من الشهر الجاري، على خلفية جولة إياب ملحق دور الـ32، تتصدرها أندية عربية تسعى للعب في الدور المقبل، مثل نهضة بركان المغربي، واتحاد الجزائر الجزائري، والأفريقي والصفاقسي والاتحاد المنستيري من تونس، والأهلي طرابلس والنصر والأخضر من ليبيا، وهي الأندية التي تسعى لتحقيق الانتصار في الإياب، وحصد تأشيرة التأهل.

المساهمون