قرارات تحكيمية مثيرة للجدل في كلاسيكو السعودية بين الهلال والاتحاد.. الشريف يوضح

01 سبتمبر 2023
الهلال قدم أداء مميزاً في اللقاء (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

تغلب الهلال على غريمه الاتحاد 4-3، في قمة "كلاسيكو" الكرة السعودية، باللقاء الذي أقيم على استاد الأمير عبدالله الفيصل، الجمعة، ضمن منافسات الأسبوع الخامس من المسابقة.

وبعدما سجل البرازيلي رومارينيو هدف التقدم لفريقه الاتحاد مطلع الشوط الأول، طالب اللاعب ذاته بركلة جزاء، إثر احتكاك تعرض له داخل منطقة جزاء الهلال.

وحول هذه الحالة، قال جمال الشريف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد": "قرار الحكم هنا كان صحيحا، ولا وجود لأي مخالفة. مهاجم الاتحاد رومارينيو سيطر على الكرة وتجاوز أكثر من مدافع. الكرة طالت عنه بعض الشيء، فحاول اللحاق بها من خلال فتح ساقه باتجاه الكرة، لكن مدافع الهلال البليهي قام بعملية زحلقة بساقه اليسرى ليقوم بإبعاد الكرة من قدم لاعب الاتحاد، قبل أن يصل إليها، وبالتالي ضيع الفرصة على المهاجم دون أي مخالفة. قرار الحكم صحيح ولا وجود لأي خطأ".

وقبل انتهاء الشوط الأول، توغل المغربي عبد الرزاق حمد الله إلى عمق منطقة جزاء الهلال، وكان هناك احتكاك منعه من تسديد الكرة، وحول هذه اللقطة قال الشريف: "حمد الله عندما شعر باقتراب المدافعين، حول الكرة بمشط قدمه اليمنى بعيدا عن المدافعين، لكن مهاجم الاتحاد لم يستطع تغيير مساره تجاه الكرة. حاول التوقف والعودة للسيطرة على الكرة، وقدمه اليمنى بعدما لعب الكرة تحركت لتلامس قدم المدافع".

تابع الشريف: "يد المدافع اليسرى كانت تلامس ظهر المهاجم دون أن تقوم بعملية مسك من الذراع أو من القميص، وبالتالي كانت مجرد ملامسة لم تؤثر في قدرة المهاجم على تغيير وضعه للسيطرة على الكرة من جديد. المهاجم فضل السقوط معتمدا على عمليات التلامس التي حصلت لكنها لم ترتقِ لمستوى المخالفة. الحكم أمر باستمرار اللعب والفار دعم قراره أيضا. القرار صحيح ولا وجود لركلة جزاء".

وتحصّل الهلال على ركلة جزاء في الدقيقة الـ64 من عمر المواجهة، بعد عرقلة على البرازيلي ميشيل ديلغادو، وحولها قال الحكم المونديالي: "لاعب الهلال ديلغادو دخل منطقة الجزاء ومن ثم التف للتخلص من المدافع، الأخير حاول الوصول للكرة بمده ساقه اليمنى، لكنه قام بعرقلة المهاجم على ساقه فأسقطه أرضا".

وتابع: "المهاجم كان يمتلك فرصة محققة للتسجيل كونه مسيطرا على الكرة، وقريبا ومواجها للمرمى ولا وجود لمدافعين آخرين لمنافسته على الكرة. الفرصة المحققة عقوبتها الطرد، لكن كانت هناك محاولة للمدافع للمنافسة على الكرة ولعبها، وبالتالي تخفض للإنذار، باعتبار أنه تم احتساب ركلة جزاء أيضا. القرار كان صحيحا".

المساهمون