قرارات تحكيمية تثير التساؤلات في مواجهة الريال وتشلسي.. الشريف يوضح

13 ابريل 2023
كشف الشريف عن رأيه في ما حدث بمواجهة ريال مدريد وتشلسي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي جمعت بين نادي ريال مدريد الإسباني وضيفه تشلسي الإنكليزي، الأربعاء، على ملعب "سانتياغو بيرنابيو"، ضمن منافسات ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، عدداً من الحالات التحكيمية التي أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

وطالب النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد الإسباني في الشوط الأول بالحصول على ركلة جزاء، بعدما قام ويسلي فوفانا مدافع تشلسي بعرقلته، ليأمر حكم المواجهة الجميع باستمرار اللعب، فيما لم تتدخل تقنية الفيديو المساعد "فار".

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بما حدث، بقوله: "في الدقيقة 16 حاول فينيسيوس جونيور تغيير اتجاه الكرة في منطقة الجزاء عن فوفانا، الذي أراد لعب الكرة بقدمه اليمنى، لكن نجم ريال مدريد استطاع تحويل مسارها".

وتابع: "القدم اليمنى لمدافع تشلسي الممدودة باتجاه الكرة، ولامستها بالمشط الخارجي، لتعود إلى نجم ريال مدريد، لكن قدم فوفانا لامست قدم فينيسيوس جونيور، ولا وجود لمخالفة، لأن هناك منافسة بينهما للحصول على الكرة، وقرار الحكم صحيح باستمرار اللعب دون وجود ركلة جزاء".

أما عن صحة هدف ريال مدريد الذي سجله النجم الفرنسي كريم بنزيمة، فأجاب الحكم الدولي السابق: "في الدقيقة 21 هناك جزئيتان في هذه الحالة، الأولى عندما مرر كاربخال الكرة خلف مدافعي تشلسي، باتجاه فينيسيوس جونيور الموجود في موقف صحيح ومريح لوجود ثلاثة لاعبين أقرب منه لخط المرمى، طبعاً بمن فيهم الحارس".

وأردف: "الجزئية الثانية، هي تقدم فينيسيوس جونيور بالكرة وسبق المدافعين، فأصبحت الكرة و3 مدافعين، بمن فيهم الحارس، أقرب من بنزيمة إلى خط مرماهم. إذاً لا يوجد تسلل في الحالتين، وبالتالي هدف صحيح لريال مدريد".

وحول البطاقة الحمراء، التي نالها مدافع تشلسي في الشوط الثاني، أوضح جمال الشريف: "في الدقيقة 59 كرة مُررت في ظهر مدافعي تشلسي باتجاه رودريغو، الذي سيطر على الكرة بعد الحصول عليها، واتجه مباشرة إلى منطقة الجزاء، لكن بن تشيلويل قام بعملية شد من اليد لمنافسه، ما أدى إلى اختلال توازن نجم ريال مدريد وسقوطه خارج منطقة الجزاء".

واختتم الشريف حديثه: "الحكم احتسب ركلة حرة، وأشهر البطاقة الحمراء لوجود فرصة محققة للتسجيل، لأنها مكتملة الشروط، إذ كان رودريغو مسيطراً على الكرة ومواجهاً للمرمى وقريباً منه، بالإضافة إلى أنه يسبق جميع مدافعي تشلسي، الذين لم يتمكنوا من المنافسة على الكرة وإيقاف تقدم خصمهم. لذلك كان قرار الحكم بإشهار البطاقة الحمراء في وجه بن تشيلويل صحيحاً".

 

 

المساهمون