قبل فيليكس.. صفقات فاشلة بين تشلسي والأتلتي وكورتوا استثناء

12 يناير 2023
صفقات عديدة كانت بين تشلسي وأتلتيكو مؤخراً (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أعلن نادي تشلسي الإنكليزي، الأربعاء، تعاقده مع المهاجم البرتغالي جواو فيليكس، قادما من فريق أتلتيكو مدريد الإسباني على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الجاري، بعد أن توترت علاقة اللاعب بمدربه الأرجنتيني دييغو سيميوني.

ولا تعد صفقة فيليكس الأولى بين البلوز والأتلتي، حيث يرصد "العربي الجديد" في هذا التقرير أبرز الصفقات في الفترة الأخيرة بين الفريقين، والتي باء أغلبها بالفشل.

إخفاقات بالجملة

لم تعرف أغلب الصفقات التي عقدت في الفترة الأخيرة بين الفريقين النجاح المنتظر منها، رغم قيمة الأسماء التي مثلتها، وكانت البداية مع المدافع البرازيلي فيليبي لويس الذي كان يعتبر من بين أبرز اللاعبين في مركزه مع الأتلتي، قبل انتقاله إلى تشلسي في عام 2014 مقابل 25 مليون يورو، إذ إنه لم يلعب إلا 26 مباراة طيلة الموسم في جميع المسابقات، وقد سجل خلالها هدفا وحيدا، ما جعله يعود مجددا إلى فريق العاصمة الإسبانية.

من جهته، لعب الإسباني ألفارو موراتا 72 مباراة مع تشلسي سجل خلالها 24 هدفا، لكن انتقاله إلى أتلتيكو مدريد في عام 2019 لم يدم أكثر من موسم، قبل الانتقال إلى إيطاليا والانضمام إلى يوفنتوس في تلك الفترة، ثم واصل تنقلاته بين الفرق، إلى أن استقر به المطاف خلال الفترة الحالية في الأتلتي من جديد.

بدوره، كان النجم الإسباني ساؤول نيغيز من أهم اللاعبين في مركزه بخط منتصف الملعب مع نادي أتلتيكو مدريد، ما جعل نادي تشلسي يرغب بقوة في التعاقد معه على سبيل الإعارة، لكن تجربته اتسمت بالفشل، حيث لم يلعب إلا 23 مباراة في جميع المسابقات، سجل خلالها هدفا وحيدا.

ويعتبر المهاجم البرازيلي دييغو كوستا أكثر نجاحا نسبيا من البقية، على الأقل من الناحية الرياضية، حيث إنه لعب طيلة 4 مواسم 120 مباراة سجل فيها 59 هدفا، لكن التجربة معه لم تتواصل بالنظر إلى مزاجه المتقلب وحصوله على عديد البطاقات، ما جعله يعود مجددا إلى أتلتيكو مدريد.

كورتوا غرد خارج السرب

رسم الحارس الدولي البلجيكي تيبو كورتوا لنفسه مسيرة رائعة في الفريقين، سواء في أتلتيكو مدريد أو في نادي تشلسي، حيث قضى السنوات الثلاث الأولى بعد التعاقد معه من البلوز، قادما من جينك البلجيكي، معارا للفريق الإسباني، الذي لعب معه، بين 2011 و2014، 154 مباراة، فاز خلالها بالدوري الإسباني في 2014 وكأس إسبانيا في عام 2013، والدوري الأوروبي والسوبر الأوروبي في عام 2012، كما خاض نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2014.

وبعد نهاية فترة الإعارة، عاد كورتوا مجددا إلى لندن، حيث واصل نجاحاته في الفترة بين 2014 و2018، والتي لعب خلالها 154 مباراة، حقق فيها العديد من الألقاب وأهمها الدوري الإنكليزي في 2015 و2017، وكأس إنكلترا في 2018، وكأس الرابطة الإنكليزية في 2015.

المساهمون