بيتوني يشبّه الأفريقي بريال مدريد وحقيقة استشارة زيدان

14 يوليو 2024
بيتوني قبل مواجهة أوساسونا وريال مدريد في 9 فبراير 2020 (ديفيد إس بوستامانتي/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قدم النادي الأفريقي التونسي مديره الفني الجديد، الفرنسي دافيد بيتوني، الذي عمل سابقاً مساعداً لزين الدين زيدان في ريال مدريد، وأكد بيتوني أنه استشار عائلته فقط قبل التوقيع.
- بيتوني أعرب عن سعادته بالانضمام للنادي الأفريقي، مشيداً بمشروع الإدارة الطموح الذي يهدف إلى تكريس ثقافة الانتصار، وأكد على أهمية العمل الجاد لتحقيق الأهداف الكبيرة.
- بيتوني قارن النادي الأفريقي بريال مدريد وأولمبيك مرسيليا، مشيراً إلى أنه يسعى لتطبيق ما تعلمه في ريال مدريد وسيون السويسري لإنجاح تجربته الجديدة.

قدّم النادي الأفريقي التونسي، في مؤتمر صحافي، مساء السبت، مديره الفني الجديد، الفرنسي دافيد بيتوني (52 عاما)، الذي كان مصحوباً بباقي أعضاء الجهاز الفني، وسط حضور كبير من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية.

وتمحورت أغلب أسئلة الصحافيين، حول علاقة بيتوني بالأسطورة الفرنسي، زين الدين زيدان، بعدما عمل إلى جانبه طويلاً مدرباً مساعداً في نادي ريال مدريد الإسباني، وما إن كان قد استشاره قبل التوقيع لـ "الأفريقي"، فأجاب المدرب الفرنسي قائلاً: "صحيح أن زيدان شخص مقرب لي، لكن صراحة لم نتحدث في الموضوع، للأمانة لقد استشرت عائلتي فقط، كان هناك العديد من العروض الأخرى، لكنني اخترت الأفريقي وها أنا بينكم اليوم". وأضاف بيتوني: "أنا سعيد بالتعاقد مع الأفريقي، إنه نادٍ عريق ولديه تاريخ كبير في تونس، لقد شجعني مشروع الإدارة على الانضمام إلى هذا الفريق، إنه مشروع طَموح يقوم أساساً على تكريس ثقافة الانتصار، وحتى ننتصر يجب أن نستعد، وأن نعمل جيداً خلال فترة التحضيرات، ومن السابق لأوانه الحديث عن التتويجات، لكن الثابت أن لدينا أهدافاً كبيرة مع هذا الفريق، ستتحقق حتماً بالعمل الجاد وحُسن التخطيط".

وعن قصته مع النادي الملكي، قال بيتوني: "وصلت إلى هنا وفي جرابي تجربة مهمة مع ريال مدريد، الذي عشت معه نجاحاً كبيراً، وها أنا اليوم أطمح لترك بصمة في الأفريقي، وأن أكون جزءاً من تاريخ النادي خلال الأعوام المقبلة، أطلب من جماهير الفريق أن تكون اللاعب رقم 12 وأن تقف دائماً معنا، أعدهم بالعمل والتفاني من أجل إسعادهم، شكراً لهم على ترحيبهم الكبير، لقد شعرت كأنني في بيتي".
وقارن بيتوني الفريق التونسي بالأندية التي دربها من قبل، قائلاً: "هناك أوجه شبه قليلة، لكن لديّ نظرة أخرى، أنا أعتبر أن الأفريقي ريال مدريد صغير أو أولمبيك مرسيليا، إنه نادٍ يتنفس كرة القدم، ويحتوي على طاقة كبيرة من الحماس والشغف، سأسعى لتطبيق ما تعلمته في الريال وسيون السويسري، لإنجاح تجربتي الجديدة مع الأفريقي". وبدأ المدرب الفرنسي مسيرته مساعداً في نادي كون، قبل أن ينتقل إلى ريال مدريد، واشتهر حينها بالعمل إلى جانب مواطنه، النجم الكبير والمدير الفني زين الدين زيدان، مدرباً مساعداً له في ثلاث فترات: الأولى مع الفريق الرديف لـ"الميرينغي" بين 2014 و2016، ومرتين في الفريق الأول من 2016 إلى 2018، ثم من 2019 إلى 2021، توج خلالها بثلاثة ألقاب لدوري أبطال أوروبا.

وبعد سنوات طويلة من العمل في ظل النجم السابق لمنتخب "الديوك"، اختار بيتوني اقتحام تجربته الأولى مديراً فنياً، وقاد فريق إف سي سيون السويسري بين شهري مارس/ آذار ومايو/ أيار من سنة 2023؛ أي أنه لم يستمر طويلاً في هذا النادي، بعدما قاده في 10 مباريات، لم يفز فيها سوى مرتين، وانقاد إلى ست هزائم وحقق التعادل في مباراتين.

المساهمون