قبل إقالته... هؤلاء ضحايا البدري في المنتخب المصري خلال عامين

06 سبتمبر 2021
حسام البدري مدرب منتخب مصر (Getty)
+ الخط -

تواصلت الانتقادات على رأس، حسام البدري، المدير الفني المقال من المنتخب المصري لكرة القدم، في ظل المستوى الفني الهزيل الذي ظهر عليه الفراعنة منذ توليه المسؤولية في أواخر عام 2019، وحتى مباراتي أنغولا والغابون في افتتاح التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقبلة في قطر 2022، وهو ما دفع الاتحاد المصري اليوم الإثنين لإقالته رسمياً من منصبه.

وكان استمرار البدري في منصبه قبل إقالته محل اعتراض بين الجماهير المصرية بمختلف انتماءاتها، وذلك في ظل سوء إدارته وارتكابه العديد من الأخطاء الفادحة في إدارة ملف المنتخب منذ تحمله المسؤولية.

وتزامنت الانتقادات تلك التي لاحقت البدري مع تفاعل الجماهير مع ضحايا المدير الفني للمنتخب المصري السابق، ممن خرجوا من حساباته، ولم يتم استدعاؤهم للفريق، رغم الحاجة الفنية لهم، بخلاف تألقهم اللافت في الفترة الأخيرة من منافسات بطولة الدوري المحلي أو كمحترفين في الخارج.

وتجاهل البدري خلال ولايته، وخاصة في لقاءي أنغولا والغابون، العديد من النجوم المتألقين في الدوري المصري، تصدرهم على الإطلاق رامي ربيعة (27 سنة) مدافع الأهلي المخضرم، وأحد أبرز نجومه في الفترة الأخيرة، والذي تألق في بطولتي دوري أبطال أفريقيا، والدوري المحلي، وهو لاعب يجيد اللعب في أكثر من مركز مثل الظهير الأيمن والليبرو ولاعب الوسط المدافع بجانب، مركزه الأصلي "مساك" كما يملك خبرات دولية كبيرة، وكان من العناصر الأساسية في ولاية " كوبر " المدير الفني السابق للمنتخب المصري.

وتجاهل البدري، ضحية أخرى تألقت في الدوري، وهو محمد عبد الغني (27 سنة) مدافع الزمالك الذي ساهم بدور فعال في فوز الزمالك ببطولة الدوري المصري، وكان من أبرز نجومه في الجولات السبع الأخيرة قبل تتويج الأبيض.

واستغنى المدرب المصري، عن لاعب آخر برز في الدوري المحلي من الوجوه المخضرمة، وهو أحمد فتحي (36 سنة) ظهير أيمن بيراميدز صاحب الخبرات الكبيرة، والذي تم تجاهله بشكل تام منذ رفضه فكرة التخلي عن شارة قيادة المنتخب المصري، في الوقت الذي تم ضم لاعبين كبار السن أيضاً للمنتخب المصري، مثل عبد الله السعيد ومحمد عبد الشافي، وكلاهما تخطى سن الـ 36، رغم الأزمة التي ظهرت في مركز الظهير الأيمن داخل تشكيلة المنتخب المصري.

وفجر مدرب مصر، بركان الغضب الجماهيري عند بدء التجمع لمباراتي أنغولا والغابون، عندما تجاهل أبرز لاعبي الدوري المصري، في آخر 5 جولات، وهو إبراهيم عادل (20 سنة) نجم وسط بيراميدز وصاحب آخر هاتريك في الدوري خلال الموسم الماضي، وقائد منتخب الشباب، والذي تألق برفقة الفراعنة في أولمبياد طوكيو 2020 رغم قدرته اللعب في أكثر من مركز في الوسط مثل صانع الألعاب والجناحين الأيمن والأيسر.

وشهدت اختيارات البدري منذ توليه المسؤولية في عام 2019، جدلا واسعا في ظل عدم قناعته بإمكانيات لاعبين كبار، تصدرهم مصطفى محمد هداف غلطة سراي التركي، الذي كاد أن يخرج من حساباته تماماً، لولا ضغوط جماهير الزمالك والصحافة المصرية، بعد تألق اللاعب في الموسم قبل الماضي برفقة الزمالك ثم توهجه برفقة سراي في الموسم الماضي في الدوري التركي وتسجيله للأهداف، وتتويجه هدافاً لأمم أفريقيا الأولمبية.

وهو مهاجم لم يكن البدري مقتنعاً بقدراته، وأكد ذلك في تصريحات قال فيها "ينقصه الكثير"، رغم أن اللاعب كان المهاجم الأكثر تسجيلاً للأهداف بين المهاجمين في مصر خلال آخر عامين، بالإضافة إلى تألقه قارياً برفقة المنتخب الأولمبي المصري لفترة طويلة.

المساهمون