من كلويفرت إلى غوندوغان.. قاسم مشترك لـ8 لاعبين من برشلونة في الكلاسيكو

30 أكتوبر 2023
سجل غوندوغان أول هدف له بقميص فريق برشلونة في الكلاسيكو (Getty)
+ الخط -

سجل النجم الألماني، إيلكاي غوندوغان، هدفه الأول مع نادي برشلونة في أول مشاركة له بمباراة الكلاسيكو أمام ريال مدريد التي أقيمت يوم السبت الماضي، على ملعب "لويس كومبانيس الأولمبي" في مونتجويك، ضمن منافسات الأسبوع الـ11 من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وفي هذا الإطار، ألقت صحيفة "سبورت" الكتالونية، الاثنين، الضوء على القائمة التاريخية التي دخلها غوندوغان بعد انتقاله إلى صفوف فريق برشلونة في سوق الانتقالات الصيفي الماضي، في صفقة انتقال حر، بعد نهاية عقده مع فريق مانشستر سيتي الإنكليزي، إذ بات ثامن لاعب من جانب فريق "البلاوغرانا" يسجل هدفاً خلال ظهوره الأول في الكلاسيكو.

ميغيل أنخيل بوستييو

كان ميغيل أنخيل بوستييو هدافاً لنادي برشلونة في الكلاسيكو أمام ريال مدريد خلال موسم 1969-1970، إذ سجل هدفين في مرمى النادي الأبيض خلال خمس دقائق فقط، لكنه تعرض لإصابة خطيرة إثر تدخل المدافع بيدرو دي فيليبي، لتغير مسيرته بشكل كبير، وبالكاد لعب 5 مباريات أخرى مع فريقه برشلونة خلال أربعة مواسم، وسجل خلالها 3 أهداف.

ستيف أرشيبالد

وصل المهاجم الاسكتلندي ستيف أرشيبالد، ليحل محل الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا، وتمكن من الفوز بلقب الدوري الإسباني مع الفريق، كما سجل هدفاً في ظهوره الأول بمواجهة الكلاسيكو الذي أقيم على ملعب "سانتياغو برنابيو" في موسم 1984-1985، وفاز النادي "الكتالوني" بثلاثة أهداف من دون مقابل، في وقت واصل الاسكتلندي أرقامه ليسجل 32 هدفاً في 78 مباراة لعبها مع برشلونة.

جيراردو ميراندا

سجل النجم الإسباني السابق جيراردو ميراندا، 6 أهداف في مواسمه السبعة مع نادي برشلونة، كما سجل خلال ظهوره الأول في مباراة "كلاسيكو الأرض" في 30 ديسمبر/كانون الأول 1984، وساهم في انتصار "البلاوغرانا" بنتيجة 3-2، وتوج فريقه بلقب الدوري الإسباني في تلك النسخة بعد غياب عن المشهد استمر 11 موسماً.

إيفان إغليسياس

تمكن النجم الإسباني السابق إيفان إغليسياس من تسجيل أول أهدافه أمام النادي الملكي، في واحدة من المباريات التي لن ينساها مشجعو برشلونة، بعدما فاز فريقهم في موسم 1993-1994 على الغريم التقليدي بخماسية نظيفة، سجل منها روماريو ثلاثية، ورونالد كومان هدفاً آخر، في وقت اختتم إغليسياس مهرجان الأهداف، وواصل الأخير مسيرته مع النادي الكتالوني إذ سجل لاحقاً 4 أهداف أخرى في الموسمين اللذين قضاهما في برشلونة.

باتريك كلويفرت

استطاع المهاجم الهولندي باتريك كلويفرت أن يسجل في أول مباراة له أمام ريال مدريد في الكلاسيكو الذي احتضنه ملعب "سانتياغو بيرنابيو" يوم 19 سبتمبر/أيلول عام 1998، ولكنه لم يسجل في مرمى النادي الأبيض سوى هدفين آخرين طوال مشواره مع نادي برشلونة، رغم أنه استمر مع الفريق حتى عام 2004 وسجل 93 هدفاً في المسابقات الرسمية.

أرتورو فيدال

حمل التشيلي أرتورو فيدال قميص برشلونة في موسمين وسجل 11 هدفاً في 96 مباراة، وكان هدفه الأول في مرمى نادي ريال مدريد خلال لقاء الكلاسيكو الذي حسمه النادي الكتالوني بنتيجة 5-1 يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إذ شارك فيدال كبديل بقيادة المدرب إرنستو فالفيردي، وسجل الهدف الخامس بضربة رأسية محكمة.

سيرخيو أغويرو

لعب النجم الأرجنتيني، سيرخيو أغويرو، لعدة أسابيع مع نادي برشلونة قبل اعتزاله كرة القدم وهو في عمر 33 عاماً، بسبب مشاكل على مستوى القلب، لكنه تمكن من تدوين اسمه في قائمة "البلاوغرانا" التاريخية، بتسجيله أول هدف في مرمى فريق ريال مدريد خلال ظهوره الأول في الكلاسيكو الذي أقيم في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2021 على ملعب "كامب نو"، وخسر فيه النادي "الكتالوني" بنتيجة 2-1.

المساهمون