فرنسا تهزم إنكلترا وتضرب موعداً مع المغرب في نصف النهائي

10 ديسمبر 2022
الصراع كان قويا في وسط الميدان (السا/Getty)
+ الخط -

 

تأهل المنتخب الفرنسي، بطل العالم 2018، إلى الدور نصف النهائي من كأس العالم قطر 2022، بعد انتصاره، السبت، في ملعب البيت، على المنتخب الإنكليزي بنتيجة 2ـ1، ليضرب موعداً مع المنتخب المغربي في موعد سيكون شديد الإثارة.

وأنهى المنتخب الفرنسي شوط المباراة الأولى متقدماً في النتيجة إثر تصويبة قوية من نجم وسط ميدانه تشوماني الذي هزّ شباك بيكفورد بكرة قوية من خارج منطقة الجزاء، لم يقدر الحارس الإنكليزي التعامل معها، وكانت هذه الكرة الأخطر لفرنسا التي وجدت صعوبات  كبيرة من أجل تهديد مرمى بيكفورد باستمرار رغم التقدم في النتيجة.

وكان الإنكليز قادرين على التعديل في عديد المناسبات بعد أن سيطروا على معظم فترات الشوط الأول، ودفعوا منافسهم إلى التراجع ولكن الحارس هوغو لوريس لعب دور البطل وأنقذ عديد الكرات وكان من بين نجوم الشوط.

وخلال الفترة الثانية، تابع المنتخب الإنكليزي سيطرته واندفع من أجل خطف التعادل سريعاً وتوفرت له فرص من أجل هز الشباك الفرنسية، وخاصة عبر نجمه الأول في هذه البطولة بلينغهام الذي صوّب كرة قوية وجدت الحارس لوريس مجدداً الذي أبدع في التصدي.

وكان من الطبيعي أن يُثمر الضغط الإنكليزي هدفاً حيث حصل بوكايو على ركلة جزاء بعد تسرب ناجح وخطأ من تشوماني، ونجح القائد هاري كين في التعديل ليعطي المباراة بداية جديدة في الدقيقة 54 وهي نتيجة منطقية للغاية.

واشتد التنافس بعد هدف التعادل، حيث ردّ المنتخب الفرنسي في مناسبتين على الهدف الإنكليزي ولكن بيكفورد لعب دور المنقذ هذه المرة ومنع الفرنسيين من التهديف. ولعب جيرو مهاجم فرنسا دور المنقذ بعد أن سجل الهدف الثاني بكرة رأسية أخفق الحارس في ردها بالدقيقة 78.

ورفض الإنكليز الاستسلام، واستغلوا خطأ فردياً من اللاعب ثيو هيرنانديز للحصول على ركلة جزاء، ولكن هاري كين أخطأ التنفيد حيث صوّب عالياً وضاعت الفرصة في الدقيقة 83، ورغم التنافس القوي في اللحظات الأخيرة، فإن دفاع فرنسا صمد ليتأهل حامل اللقب إلى الدور نصف النهائي.

المساهمون