زياش ومعركته الجديدة: قلب الطاولة على بوتر

03 فبراير 2023
حكيمي وزياش لن يظهرا قريباً في فريق واحد (كيريل كودريافتسيف/Getty)
+ الخط -

شهدت مسيرة النجم المغربي، حكيم زياش، لاعب تشلسي الإنكليزي، تحولاً مهماً، ذلك أن قبول إدارة فريق "البلوز" رحيله عن النادي في الميركاتو الشتوي، يؤكد أن المدرب غراهام بوتر لا يعتمد عليه ولا يثق في قدراته، بما أنّه وافق على رحيله عن النادي.

وقد تلقى المغربي صدمة قوية بعد فشل انضمامه إلى فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، حيث كان اللاعب مستعداً لرفع التحدي مع بطل الدوري الفرنسي ولكن فشل الصفقة سيجعله في موقف لا يُحسد عليه الآن باعتبار تغير أهدافه.

التعايش في فريق رفض رحيله

يُستبعد أن تكون إدارة تشلسي قد سمحت لزياش بالسفر والتعاقد مع الباريسي، دون موافقة المدرب غراهام بوتر، الذي من الطبيعي أن يكون له موقف من الصفقة ومن دونه لا يمكن إنهاء المفاوضات، وهو ما يعني رسالة من بوتر إلى زياش مفادها أنّه على المغربي أن يُصارع من أجل الظهور بانتظام في تشكيلة "البلوز" مستقبلاً.

وهذا الأمر لا يبدو سهلاً، ولكن زياش مطالب بأن يرفع التحدي مجدداً، وبدل أن يُنافس على مكان أساسي في فريق سان جيرمان، عليه الآن أن يُصارع من أجل إقناع مدربه بأن قرار الاستغناء عنه لم يكن سليماً، لا سيّما وأنّه ساعد الفريق في كل مناسبة شارك فيها أساسياً وقدّم الإضافة في العديد من المناسبات، رغم أن المدرب لم يعتمد عليه مع أفضل العناصر في وسط الميدان بسبب الإصابات التي طاولت نجوم الفريق وكذلك الاختيارات الغريبة للمدرب في بعض المباريات.

والتعايش مع مدرب لا يثق في قدراته، هو الرهان الكبير الذي سيرفعه زياش في المباريات القادمة، فمن الواضح، أنّه سيُواجه وضعاً معقداً داخل الفريق في المرحلة القادمة من الموسم، خاصة وأن فريقه تنتظره عدة تحديات في دوري أبطال أوروبا أساساً بعد أن ودّع المنافسة على الدوري الإنكليزي.

قوة الشخصية والتحدي الذهني

لن يكون من السهل على زياش التعامل مع الوضع الجديد، فبعض الدقائق كانت حاسمة في مسيرته حيث كان قريبا من الرحيل عن لندن ليحط الرحال في باريس، ولكن تفاصيل بسيطة حرمته من خوض تجربة احترافية كانت ستغيّر الكثير في مسيرته وبالتالي سيكون من المهم معرفة طريقة تعامل زياش مع الوضع الجديد.

والتحدي الأهم سيكون ذهنياً بالأساس، بما أن زياش مطالب بأن يؤكد أنّه يملك شخصية قوية تُساعده على التعامل مع الوضعيات الصعبة مثل التي مرّ بها في الساعات الماضية، وأن يُحاول كسب الرهان مجدداً عبر فرض نفسه أساسياً واستغلال الفرص التي ستتوفر له بما أن المدرب بوتر سيكون مجبراً على اعتماد التغييرات في التشكيل الأساسي قبل مباريات دوري الأبطال ما يعني أن زياش قادر على الظهور مجدداً.

والأمر لن يكون سهلا بلا شك عليه، ولكن عليه أن يكسب الرهان حتى لا يخسر الكثير بعد أن ضاعت منه فرصة الانتقال إلى الدوري الفرنسي ومجاورة زميله في المنتخب المغربي أشرف حكيمي.

المساهمون