رئيس الاتحاد الإسباني يعتذر وسط مطالبات بإقالته بسبب حادثة لاعبة إسبانيا

21 اغسطس 2023
يواجه رئيس الاتحاد الإسباني أزمة كبيرة أمام الجماهير (أليكس بانتلينغ/Getty)
+ الخط -

ارتفعت الأصوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تُطالب رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لويس روبياليس، بالاستقالة من منصبه، وذلك على خلفية الحادثة مع لاعبة منتخب إسبانيا، جينيفر إيرموسو، بعد التتويج بلقب كأس العالم للسيدات 2023.

وخلال تسليم الميداليات لنجمات منتخب إسبانيا بعد تتويجهن بلقب المونديال على حساب منتخب إنكلترا بهدف نظيف في المباراة النهائية، كانت اللقطة الأبرز لتقبيل روبياليس للاعبة جينيفر إيرموسو بطريقة "تبدو حميمية" بعد احتضانها وحملها لأعلى، والتي نقلها التلفزيون الإسباني المحلي ثم انتشرت بشكل واسع عبر الإنترنت.

وفي كلمة للاعبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قالت "إنه تعبير متبادل جاء نتيجة عن فرحة غامرة بالفوز بالمونديال. أنا والرئيس تجمعنا صداقة قوية، تصرفه معنا كان مثالياً دائماً أنا وباقي زميلاتي، وتصرفه نابع عن امتنان وتقدير. إنها بادرة صداقة وامتنان ولا يمكن التفكير فيها أكثر من ذلك، لقد فزنا بكأس العالم"، لكنها اعترفت لاحقاً بأن الواقعة لم ترق لها "لم يعجبني هذا التصرف، ولكن ماذا يمكنني أن أفعل؟ انظروا إلي، انظروا إلي".

وعبّر الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم من هذه الحادثة، وطالبوا بإقالة رئيس الاتحاد الإسباني من منصبه، كما عبرت القائمة بأعمال وزير المساواة، إريني مونتيرو، عبر منشور لها على شبكة "إكس" عن انتقادها الواقعة "لا يمكننا أن نفترض أن إعطاء قبلة دون موافقة الطرف الآخر هو أمر وارد الحدوث. إنه شكل من أشكال العنف الجنسي الذي تعاني منه النساء بشكل يومي ولا يمكننا قبوله".

بدورها نشرت القائمة بأعمال وزير الحقوق الاجتماعية، إيوني بيلارا "ينبغي إنهاء العنف الجنسي ضد المرأة في إسبانيا. تحية كبيرة للبطلات"، هذا واعتبرت النائبة بالبرلمان والمتحدثة باسم حزب "سومار"، مارتا لويس، ما حدث من قبل لويس روبياليس بأنه "أمر لا يمكن التسامح معه".

ولكن روبياليس سرعان ما رد على الاتهامات والهجوم ضده في تصريحات لصحيفة "ماركا" الإسبانية: "إنها مجرد قبلة بريئة بين صديقين. هو تصرف صدر بدون نية سيئة. لا يمكن أن نعير اهتماماً لهذه السخافات".

وعاد روبياليس وظهر في فيديو نشره حساب "أل شيرينغيتو" الإسباني الشهير، الاثنين، وهو يعتذر عن الحادثة وقال: "بالتأكيد كنت مخطئاً، يجب أن أعترف بذلك. كان بدون سوء نية... هنا رأينا ذلك طبيعياً، لكن في الخارج تشكّلت فوضى".

المساهمون