حكمة تدير مباراة في البريمييرليغ لأول مرة

15 ديسمبر 2023
ريبيكا تواصل كتابة التاريخ في التحكيم الإنكليزي (لويس ستروري/Getty)
+ الخط -

تستعد الحكمة الإنكليزية ريبيكا ويلش لدخول تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم بأن تصبح أول حكمة في تاريخ المسابقة تقود إحدى مباريات البريمييرليغ، بعد أن عُيّنت لقيادة المباراة بين فريقي فولهام وبيرنلي المقررة إقامتها يوم 23 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وأوردت صحيفة "ماركا" الإسبانية، اليوم الجمعة، أنّ الحكمة ويلش تبلغ من العمر 40 عاماً، وقد انطلقت مسيرتها في التحكيم عام 2010، رغم أنها تعمل في الخدمة الصحية الوطنية البريطانيّة الخاضعة لإدارة الحكومة.

ولا تعتبر هذه المرة الأولى التي تحضر فيها ريبيكا في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، إذ سبق لها أن كانت حاضرة في مباراة أخرى، أيضاً لفريق فولهام، وقد انهزم فيها أمام مانشستر يونايتد بنتيجة 0-1 يوم 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لكنها كانت وقتها حكمةً رابعة، وليست صاحبة القرار الأول على الملعب.

ولا يعد إنجاز أنها الحكمة الأولى سابقةً في مسيرة ويلش، فقد كانت أول حكمة تقود مباراة في دوري الدرجة الرابعة بين هاروغايت وبورت فايل، كما أنها كانت أيضاً أول حكمة تقود مباراة في "تشامبيونشيب" وكذلك في الدور الثالث من الكأس الإنكليزية.

واعتادت ريبيكا ويلش على قيادة المباريات الكبيرة في كرة القدم للسيدات، وقد كان أهمها في كأس العالم للسيدات التي دارت خلال العام الحالي 2023 في أستراليا ونيوزيلندا، والتي فاز بلقبها المنتخب الإسباني إثر انتصاره في مباراة الدور النهائي على حساب المنتخب الإنكليزي بنتيجة 1-0، وذلك في شهر أغسطس/ آب الماضي.

وتملك العديد من الحكمات تاريخاً كبيراً في قيادة مباريات الرجال، وأبرزهن بيبيانا شتاينهاوس، أول امرأة تحكم مباراة في الدوري الألماني (البوندسليغا) وذلك في عام 2017، وكذلك الفرنسية ستيفاني فرابارت التي كانت أول امرأة تحكم مباراة في الدوري الفرنسي وفي دوري أبطال أوروبا، وفي كأس العالم للرجال عندما أدارت مباراة ألمانيا وكوستاريكا في نوفمبر العام الماضي.

يذكر أن فريق ليفربول يتصدر ترتيب البريمييرليغ برصيد 37 نقطة، فيما يلاحقه أرسنال في المرتبة الثانية برصيد 36 نقطة بعد هزيمته الأخيرة أمام أستون فيلا بنتيجة 1-0، في حين صعدت كتيبة المدير الفني الإسباني أوناي إيمري إلى المركز الثالث برصيد 35 نقطة.

المساهمون