حصاد الأولمبياد... برونزية مصرية جديدة وإيطاليا تصنع الحدث في ألعاب القوى

06 اغسطس 2021
التنافس كان قوياً في ألعاب القوى (Getty)
+ الخط -

غابت الميداليات الذهبية عن المشاركة العربية في منافسات اليوم، الجمعة، بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقامة في طوكيو، ليتجمد رصيد العرب عند أربع ميداليات ذهبية، نصفها من نصيب قطر، وذلك قبل ساعات قليلة من نهاية المنافسات بشكل رسمي.

حصاد العرب

واقتصر حصاد العرب ضمن منافسات الجمعة على ميدالية برونزية، حصلت عليها المصرية جيانا فاروق في منافسات الكاراتيه وزن 61 كلغ، لتهدي مصر الميدالية البرونزية الرابعة في هذه المشاركة، بانتظار منافسات يوم السبت التي ستعرف خوض منتخب مصر لكرة اليد اللقاء الترتيبي.

منافسات ألعاب القوى

وفي منافسات ألعاب القوى، واصلت إيطاليا صنع المفاجأة، بعدما أحرزت ذهبية التتابع 4 مرات 100 م رجال، للمرة الأولى في تاريخها بعد سباق مثير، وبفارق واحد بالمئة من الثانية عن بريطانيا التي نالت الفضية.

وأنهت إيطاليا التي ضمت جاكوبس لامونت مارسيل المتوج بذهبية 100 م، السباق بزمن 37.50 ثانية، أمام بريطانيا (37.51 ث)، فيما حلت كندا مع أندري دو غراس حامل ذهبية 200 م ثالثة (37.70 ث)، في حين اكتفت جامايكا حاملة اللقب في آخر نسختين والمنقوصة من الأسطورة أوسين بولت بالمركز الخامس.

كما احتفظت شوني ميلر-أويبو، من باهاماس، بلقب سباق 400 م، فيما باتت الأميركية أليسون فيليكس أكثر العداءات تتويجاً على المضمار في تاريخ الألعاب مع 10 ميداليات بعد حصدها البرونزية. وأنهت ميلر-أويبو السباق بزمن 48.36 ثانية أمام ماريليدي باولينو، من جمهورية الدومينيكان، التي خطفت الفضية (49.20 ث)، فيما حلت فيليكس ثالثة (49.46 ث)، لتنفرد بعدد الميداليات من جميع الألوان بعدما كانت تتشاركه مع الجامايكية مارلين أوتي.

وأحرز الأوغندي جوشوا شيبتيغي، وصيف سباق 10 آلاف م، ذهبية 5 آلاف م، لتكون أول الألقاب الأولمبية في مسيرته بعمر الرابعة والعشرين. وخلف شيبتيغي، حامل الرقم القياسي العالمي والذي كان المرشح الأوفر حظاً للفوز بالسباق، البريطاني مو فرح، بحلوله أولاً مسجلاً زمناً قدره 12:58.15 دقيقة. وتقدم شيبتيغي على الكندي محمّد أحمد الذي أحرز الفضية (12:58.61 د)، والأميركي بول شيليمو صاحب البرونزية (12:59.05 د).

وتألقت سيدات جامايكا في سباق التتابع 4 مرات 100 م، بعد الفوز بالميدالية الذهبية، وعادت الميدالية الفضية إلى الولايات المتحدة، في وقت توجت فيه بريطانيا بالميدالية البرونزية. وأحرز البولندي دافيد تومالا ذهبية سباق 50 كلم مشياً، وحل الألماني جوناثان هيلبرت ثانياً، وعاد المركز الثالث إلى الكندي إيفان دانفي.

وحرمت الكينية فايث كيبييغون منافستها الهولندية سيفان حسن من الحصول على الميدالية الذهبية في سباق 1500 م، محتفظة بلقبها بعدما حلت في المركز الأول متفوقة على البريطانية لاورا موير، وحلت سيفان حسن في المركز الثالث بعدما تعهدت بالحصول على الذهبية في هذا الاختصاص.

كما تألقت الإيطالية أنتونيلا بالميزانو وحصلت على ذهبية سباق 20 كلم مشيًا، لتؤكد تميز المشاركة الإيطالية في هذه النسخة، وفازت الكولومبية ساندرا لورينا أريناس، بالميدالية الفضية، وأحرزت الصينية هونغ ليو على الميدالية البرونزية.

رمي الرمح

أحرزت الصينية شيينغ ليو ذهبية رمي الرمح، لتضيفها إلى فضية وبرونزيتين في آخر ثلاث نسخ من بطولة العالم، ورمت ليو (27 عامًا)، الرمح لمسافة 66.34 مترًا من محاولتها الأولى، لتحقق اللقب أمام البولندية ماريا أندريشيك (64.61 م)، فيما اكتفت بطلة العالم الأسترالية لي-كيلسي باربر بالبرونزية (64.56 م).

وتمكنت البريطانية كايت فرانش من الحصول على ذهبية الخماسي الحديث، وحصلت الليتوانية لاورا أسدا وسكايتي على الميدالية الفضية، وعادت الميدالية البرونزية إلى المجرية سارولتا كوفاكس.

الملاكمة

وفي الملاكمة، حصل الكوبي خوليو لا كروس على ذهبية وزن 81-91 كلغ، وعادت الميدالية الفضية إلى الروسي مُسلم غادزيماغوميدوف، وحصد النيوزيلندي ديفيد نييكا والبرازيلي أبنر تيكسييرا الميدالية البرونزية.

الدراجات

وضمن منافسات دراجات المضمار، أحرز الفريق البريطاني للسيدات ذهبية سباق ماديسون، وعادت الميدالية الفضية إلى الدنمارك، وفازت روسيا بالميدالية البرونزية. كما فاز الهولندي هاري لافريسين بذهبية سباق السرعة، متقدما على مواطنه جيفري هوغلاند، وعادت الميدالية البرونزية إلى جاك كارلين البريطاني.

المصارعة الحرة

وفي المصارعة الحرة، أحرز الروسي زوربييك سيداكوف ذهبية وزن 74 كلغ، وعادت الميدالية الفضية إلى البيلاروسي محمد حبيب قاضيمحمدوف، وحصل الأميركي كايل دوغلاس ديك، والأوزبكستاني بيكزود عبدالرحمنوف على الميدالية البرونزية.

الكرة الشاطئية

وتوج الثنائي الأميركي أبريل روس وأليكس كلينمان بذهبية الكرة الشاطيئة للسيدات، وعادت الميدالية الفضية إلى أستراليا والميدالية البرونزية إلى سويسرا. وفاز المنتخب الكندي بذهبية منافسات كرة القدم للسيدات، بعد الانتصار بركلات الترجيح على السويد، إثر نهاية اللقاء بالتعادل 1ـ1.

المساهمون