حالات تحكيمية تثير التساؤلات في قمة السيتي وتشلسي.. جمال الشريف يوضح بالأدلة

12 نوفمبر 2023
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في القمة بين السيتي وتشلسي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي جمعت تشلسي وضيفه مانشستر سيتي على ملعب "ستامفورد بريدج"، الأحد، ضمن منافسات الأسبوع الـ 12 من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، عدداً من الحالات التحكيمية، التي أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

وحصل نادي مانشستر سيتي في بداية المباراة على ركلة جزاء، لكن لاعبي تشلسي احتجوا لدى الحكم أنطوني تايلور، بسبب بوجود تلاحم حدث بين ريس جيمس وزميله مويسيس كايسيدو، وسقطا على أرضية الملعب، ما كان يفرض على قاضي المواجهة إيقاف اللعب، من أجل الاطمئنان عليهما.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف عن رأيه، بقوله: "كرة مرفوعة داخل منطقة الجزاء تحرك إليها دوكو نجم مانشستر سيتي، وحدث التحام مع كايسيدو، لينتج عنها التحام آخر بين لاعبي تشلسي، وما حدث كان في إطار المنافسة على الكرة بينهم".

وتابع: "سقط ريس جيمس وزميله مويسيس كايسيدو، وقرار الاستمرار من الحكم صحيح، لتنتقل الكرة بعدها إلى برناندو سيلفا، الذي رفع الكرة إلى داخل عمق منطقة الجزاء باتجاه زميله هالاند، الذي كان هناك مسك مشترك مع منافسه مارك كوكوريلا، والحكم هنا لا يستطيع التدخل ليتحسب مخالفة ضد أي منهما".

وأردف: "استطاع هالاند التقدم إلى الأمام بعيداً عن رقابة منافسه، وتحرر اللاعبان من عملية المسك، ليقوم مارك كوكوريلا بعدها بعملية مسك باستخدام يديه على وسط الجسم من الخلف، لمنع هالاند من التقدم والحصول على الكرة ولعبها باتجاه المرمى، وبالتالي الحكم احتسب ركلة جزاء صحيحة لصالح مانشستر سيتي، وجرى المصادقة على قراره من قبل حجرة الفار".

وحول احتجاج لاعبي تشلسي على هدف هالاند في بداية الشوط الثاني، أجاب الشريف: "هدف صحيح، لأن الكرة تجاوزت بكاملها خط المرمى على الأرض، ولم تلمس ساعد المهاجم النرويجي من الخلف، قبل أن تجري عملية تجاوز الكرة بكاملها".

وأوضح الحكم الدولي السابق: "الهدف أصبح صحيحاً لتجاوز الكرة بكاملها، وبعد ذلك جرت ملامسة الكرة ليد هالاند الموجود خارج حدود الملعب، وبالتالي قرار حجرة الفار كان صحيحاً ومحقاً باحتساب هدف مانشستر سيتي".

أما عن مطالبة لاعبي تشلسي بطرد مدافع مانشستر سيتي في الدقيقة الـ 72 من عمر الشوط الثاني، فأضاف الشريف: "عندما يكون هناك لاعب من الفريق المنافس يقوم بلعب الكرة وتلمس يد زميله، فلا يعاقب القانون على هذه اللمس ولا يعتبره مخالفة، إلا إذا كان هناك تعمد لمس الكرة باليد أي تحريكها باتجاه الكرة لإيقافها".

وواصل: "كايل ووكر مدافع مانشستر سيتي عندما تحركت الكرة باتجاه حارس مرماه، تحرك ببطء أمام منافسه، وحاول أيضاً تحريك يديه إلى الجانب، من أجل إبطاء حركته وعدم الاصطدام بحارس المرمى، الذي لعب الكرة، وبهذه اللحظة حرك يده اليمنى إلى الخلف، في محاولة لتحاشي عملية اللمس، الذي وقع، لأنه لا توجد حركة واضحة وإضافية بتعمد لعب الكرة، وقرار الحكم صحيح باستمرار اللعب، وتقنية الفيديو لم تتدخل، لأن المخالفة حدثت خارج منطقة الجزاء، ولا تستطيع التدخل، وثانياً هي متفقة مع قرار الحكم وتقييمه للحالة".  

وعن ركلة الجزاء التي حصل عليها تشلسي في الوقت البدل الضائع، أكد الشريف "قام أرماندو بروخا مهاجم تشلسي بعملية تمويه للجسم، ما جعل روبن دياز مدافع مانشستر سيتي يقوم بعملية زحلقة في محاولة للوصول إلى الكرة وإبعادها".

واختتم الشريف حديثه: "فشل روبن دياز مدافع مانشستر سيتي في الوصول إلى الكرة، وتابع انزلاقه ليقوم بعملية عرقلة للقدم اليسرى لمنافسه، ما أفقد مهاجم تشلسي السيطرة على الكرة، وعرقلة واضحة، وقرار الحكم كان صحيحاً باحتساب ركلة جزاء لصالح تشلسي".

المساهمون