تمرد مشجعي البوندسليغا.. ألعاب وشوكولاتة وكرات تنس

17 فبراير 2024
الجمهور ألقى سيارات صغيرة إضافة لكرات التنس (ستيفان بروير/Getty)
+ الخط -

يتمرد مشجعو الدوري الألماني لكرة القدم، بطرق مثيرة للفضول، احتجاجاً على الاستثمار الأجنبي، حيث يشهد البوندسليغا أحداثاً غير مسبوقة تؤثر يوماً بعد يوم بشكل كبير على المنافسة.

وشهد يوم الجمعة، وبحسب تقرير صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فصلاً جديداً خلال مباراة فيردر بريمن وكولن على ملعب "راين إنرجي"، مع احتجاجات غاضبة من المدرجات، لدرجة أنه جرى إلقاء سيارات صغيرة على أرض الملعب إضافة لكرات التنس، وكان لا بد من إيقاف المباراة.

وفي مثل هذه الأحداث، يصار إلى تأخير المباريات أو إيقافها أو تعليقها في أسوأ سيناريو، دون الذهاب إلى أبعد من ذلك، فيما شهدت مباراة باير ليفركوزن وبايرن ميونخ، في وقت سابق، إلقاء كرات التنس وقطع شوكولاتة على أرض الملعب، وهو الأمر الذي تكرر السبت، في لقاء ماينز وأوغسبورغ، حيث توقف اللقاء بسبب رمي الجماهير كرات التنس على أرض الملعب.

يأتي الجدل بسبب مساعي رابطة كرة القدم الألمانية، وهي الهيئة التنظيمية لكرة القدم الاحترافية الألمانية التي تضم أول قسمين، إلى دمج مستثمر برأس مال خاص للترويج لحقوق البث التلفزيوني من خلال صندوق استثمار، وهو أمر منتشر إلى حد كبير في الدوريات الأوروبية، لكن في ألمانيا لا يرونه أمراً إيجابياً، وقد لقي معارضة شديدة من المشجعين.

واشتدت عاصفة الانتقادات، عندما صوتت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم لصالح الدخول في مفاوضات لدمج مستثمر في الأسهم الخاصة لتعزيز حقوق البث التلفزيوني، حيث وافق على المقترح 24 من 36 نادياً في الدرجتين الأول والثانية.

وكانت النتيجة احتجاجات مستمرة وصور منتشرة في جميع أنحاء البلاد، مع إلقاء أشياء توقف كل مباراة، وتحديداً في الدقيقة الـ12 (رقم الجماهير) في كافة أنحاء كرة القدم الألمانية.

وتوقفت مباراة بوروسيا دورتموند وفرايبورغ، في الجولة الـ21 من الدوري الألماني، لمدة اثنتي عشرة دقيقة بسبب احتجاجات جماهير "سيغنال إيدونا" بارك التي ألقت عملات الشوكولاتة وكرات التنس على العشب احتجاجاً على مقترح الاستثمار الخارجي.

المساهمون