تفاصيل جديدة تزيد من أزمة نجمة السلة بريتني غرينر في روسيا

17 سبتمبر 2022
بريتني غرينر نجمة رابطة كرة السلة الأميركية (إيفغينيا نوفوزينينا/فرانس برس)
+ الخط -

قال جون كيربي، منسق مجلس الأمن القومي الأميركي، الجمعة، إن روسيا تجاهلت "الاقتراح الجوهري" الذي قدمته الولايات المتحدة في يوليو/ تموز الماضي، بشأن الإفراج عن نجمة رابطة كرة السلة الأميركية بريتني غرينر، وجندي مشاة البحرية الأميركية بول ويلان.

وخلال المؤتمر الصحافي للبيت الأبيض، أبلغ كيربي الجماهير أن إدارة بايدن قدمت "عرضًا جادًا" للتفاوض بشأن عودة غرينر وويلان.

وأضاف كيربي أن المفاوضات بين البلدين مستمرة على الرغم من عدم استجابة روسيا، وأضاف في تصريحات، نقلتها "ماركا" الإسبانية، السبت: "لم يستجيبوا لعرضنا. قدمنا عرضا جادا لإعادة غرينر وبول ويلان إلى الوطن. لم يرد الروس على هذا العرض. لكن هذا لا يعني أننا توقفنا عن المفاوضات".

وعندما سئل عن سبب عدم رد الروس، قال كيربي إن هذا جزء من عملية التفاوض، وإن الرئيس جو بايدن لن يستسلم حتى يعودا إلى الوطن.

لماذا لم يتم إطلاق سراح غرينر؟

وتابع كيربي تصريحاته: "ما يمكنني قوله بالتأكيد هو أن الرئيس لن يخذل. إنه واثق من أن هذا الأمر سيبقى في طليعة مهامه برفقة فريقه المعاون، وسيواصلون العمل على هذا الموضوع بأقصى ما يستطيعون".

وما زالت غرينر (31 عامًا) محتجزة في روسيا منذ أكثر من ستة أشهر بسبب دخولها البلاد وهي تحمل المخدرات، وحُكم عليها بالسجن تسع سنوات في سجن روسي، وعرضت إدارة بايدن صفقة تبادل سجناء تضم تاجر السلاح الروسي المعروف فيكتور بوت.

المساهمون