تعرف إلى أغلى 10 صفقات في تاريخ ليفربول الإنكليزي

04 يوليو 2023
تعاقد فريق ليفربول مع أسماء مميزة في السنوات الماضية (Getty)
+ الخط -

واصل نادي ليفربول الإنكليزي تدعيم صفوفه خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، وذلك بعدما اختار المدرب الألماني يورغن كلوب، التعاقد مع الثنائي، الدولي الأرجنتيني أليكسيس ماك أليستر، واللاعب المجري، دومينيك سوبوسلاي.

ونشرت صحيفة "ميرور" البريطانية، الاثنين، قائمة أغلى اللاعبين الذين تعاقد معهم نادي ليفربول، إذ شهدت تواجد 9 أسماء من أصل 10، ضمهم الفريق منذ أن تولى مدرب نادي بوروسيا دورتموند الألماني السابق، قيادة الفريق في عام 2015.

فيرجيل فان ديك

لا يزال المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك، يعتبر الصفقة الأغلى في تاريخ فريق "الريدز"، إذ انضم المدافع البالغ من العمر 31 عاماً إلى كتيبة المدرب يورغن كلوب، في شهر يناير/كانون الثاني عام 2018، مقابل قيمة مالية قدرت بحوالي 72.7 مليون جنيه إسترليني، قادماً من فريق ساوثهامبتون الإنكليزي.

داروين نونيز

يأتي المهاجم الأوروغواياني داروين نونيز، في المرتبة الثانية ضمن لائحة أغلى صفقات ليفربول، إذ تعاقد معه الفريق الإنكليزي في الميركاتو الصيفي الماضي، قادماً من نادي بنفيكا البرتغالي، مقابل 68.7 مليون جنيه إسترليني، ولكن بدايته كانت صعبة للغاية، خاصة بعدما تعرض للطرد في بداية الموسم ضد كريستال بالاس، ما جعله يتعرض لانتقادات واسعة، قبل عودته وتسجيله لـ15 هدفاً.

دومينيك سوبوسلاي

قرّر نادي ليفربول دفع الشرط الجزائي في عقد اللاعب الدولي المجري دومينيك سوبوسلاي، مع فريقه السابق لايبزيغ الألماني، والبالغ 60.1 مليون جنيه إسترليني، وضمه في سوق الانتقالات الصيفي الحالي، ليكون ثالث أغلى الصفقات، إذ خطف اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً أنظار كلوب ومسؤولي نادي ليفربول، خاصة عندما لعب ضد الفريق بدوري أبطال أوروبا خلال فترة تواجده مع فريق ريد بول سالزبورغ النمساوي.

أليسون

اتجه كلوب للتعاقد مع الحارس البرازيلي أليسون، من فريق روما الإيطالي، مقابل صفقة كلفت خزائن النادي الإنكليزي 53.7 مليون جنيه إسترليني، وذلك بعد نكسة الحارس السابق لوريس كاريوس، في نهائي دوري أبطال أوروبا 2018، وتسببه في الخسارة المدوية أمام ريال مدريد الإسباني خلال تلك المباراة.

نابي كيتا

تعاقد نادي ليفربول مع لاعب خط الوسط الغيني نابي كيتا، في عام 2018 مقابل 51.5 مليون جنيه إسترليني، قادماً من فريق لايبزيغ الألماني، كخامس أغلى صفقة، وسط توقعات عالية بأن يكون أحد نجوم الفريق تحت قيادة المدرب يورغن كلوب، وحمل قميص أسطورة الفريق ستيفن جيرارد، صاحب الرقم 8، ولكنه لم ينجح في فرض اسمه، ليغادر مجاناً هذا الصيف بعد مسيرة متواضعة.

لويس دياز

خطف الجناح الكولومبي لويس دياز، الأنظار بعد تألقه مع منتخب بلاده في بطولة كوبا أميركا 2021، ومع ناديه بورتو البرتغالي، ليقرر نادي ليفربول التعاقد معه في يناير/ كانون الثاني 2022، مقابل 40.4 مليون جنيه إسترليني، وليكون بذلك سادس أغلى لاعب في تاريخ النادي.

كريستيان بنتيكي

في المرتبة السابعة، يأتي المهاجم البلجيكي كريستيان بنتيكي، الذي انتقل إلى الفريق في عام 2016 قادماً من فريق كريستال بالاس الإنكليزي مقابل 39.9 مليون جنيه إسترليني، وهو التوقيع الوحيد الذي لم يكن تحت إشراف كلوب، بل وقع معه المدرب السابق بريندان رودجرز، ولكنه لم يستمر طويلاً داخل قلعة "أنفيلد"، بحيث لم يكن مناسباً لخطط المدرب الألماني، قبل رحيله عن الفريق لاحقاً.

فابينيو

بعد تألقه مع فريق موناكو في دوري أبطال أوروبا عام 2017، نجح نادي ليفربول في التعاقد مع لاعب خط وسط، البرازيلي فابينيو، صيف 2018 دون ضجة، مقابل 38.7 مليون جنيه إسترليني، وساهم في موسمه الأول بتتويج ليفربول بلقب "التشامبيونزليغ" ومن ثم بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم في الموسم الذي يليه.

دييغو جوتا

انضم المهاجم البرتغالي دييغو جوتا إلى ليفربول قادماً من وولفرهامبتون الإنكليزي في سبتمبر/أيلول 2020، مقابل 38.4 مليون جنيه إسترليني، ليكون تاسع أغلى صفقة في تاريخ ليفربول، ولكن اللاعب البالغ من العمر 26 عاماً، عانى كثيراً من الإصابات مما تسبب في غيابه عن الملاعب لفترات طويلة.

أليكسيس ماك أليستر

حلّت صفقة النجم الأرجنتيني أليكسيس ماك أليستر، في المركز العاشر، بعدما انضم إلى الفريق في الميركاتو الصيفي الحالي، قادماً من فريق برايتون الإنكليزي، مقابل 36.1 مليون جنيه إسترليني، بعدما لفت أنظار مسؤولي فريق "الريدز" عقب تألقه مع فريقه في الموسم الماضي، بالإضافة إلى مساهمته في فوز منتخب الأرجنتين بلقب كأس العالم 2022.

صلاح يغادر "التوب 10"

تراجع ترتيب النجم المصري محمد صلاح، في قائمة أغلى اللاعبين الذين تعاقد معهم نادي ليفربول، وذلك بعد التوقيع مع كل من أليكسيس ماك أليستر ودومينيك سوبوسلاي هذا الصيف، علماً أن صلاح قد وقع لصالح ليفربول في عام 2017 قادماً من فريق روما الإيطالي، مقابل حوالي 34 مليون جنيه إسترليني.

المساهمون