تصاعد أزمة الصفعة الشهيرة في الكرة المصرية

31 مايو 2024
الشحات في مواجهة الترجي في استاد القاهرة الدولي في 25 مايو 2024 (زياد أحمد / Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- صدر حكم قضائي ضد حسين الشحات، لاعب الأهلي، بالحبس لمدة عام مع إيقاف التنفيذ وغرامة 100 ألف جنيه لصالح محمد الشيبي، لاعب بيراميدز، بسبب مشاجرة بينهما.
- اتحاد الكرة المصري أوقف الشيبي ست مباريات وغرمه 100 ألف جنيه للجوء للقضاء المدني في نزاعه مع الشحات، مما أثار جدلاً حول أحقية اللجوء للقضاء العادي.
- محامي الشيبي أكد أحقية موكله في الاحتكام للقضاء العادي بناءً على قانون الرياضة المصري وقانون العقوبات، مشيراً إلى أن الاتحاد المصري لكرة القدم تسبب في انقسام الرأي العام بشأن القضية.

تصاعدت أزمة "حسين الشحات – محمد الشيبي"، على خلفية صدور حكم قضائي ضد حسين الشحات، لاعب النادي الأهلي المصري، بالحبس لمدة عام مع إيقاف التنفيذ، وتغريمه 100 ألف جنيه مصري لصالح المحترف المغربي محمد الشيبي، لاعب نادي بيراميدز، في القضية الشهيرة المتداولة بينهما في القضاء.

وقرر مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري برئاسة جمال علام، الخميس، إيقاف محمد الشيبي المحترف المغربي في صفوف نادي بيراميدز ست مباريات، مع تغريمه 100 ألف جنيه مصري، بسبب لجوئه للقضاء المدني في نزاعه الرياضي مع لاعب وسط النادي الأهلي.

من جانبه، أصدر هاني بكري، محامي محمد الشيبي، بياناً رسمياً، أكد فيه أحقية موكله في الاحتكام للقضاء العادي، وفقاً لأحكام المواد من 83 حتى 95 من قانون الرياضة المصري رقم 71 لسنة 2017، وكذلك وفقاً لأحكام قانون العقوبات المصري، لخضوع الوقائع المنسوبة للاعب لأحكام تلك القوانين.

وتابع البيان: "الاتحاد المصرى لكرة القدم هو المسؤول الأول عن انقسام الرأي العام بكل ألوانه، بشأن اللغط الذي أثير حول عدم أحقية اللاعب محمد الشيبي في اللجوء للقضاء العادي، بسبب المؤامرات والتوازنات ومسك العصا من المنتصف، وكان عليه إصدار بيان واضح في أول الأمر لحسم الجدل المثار، إلا أنه قام بدور المشاهد مثل الرأي العام".

وأضاف البيان: "القاضي الذي أصدر الحكم استعمل الرأفة مع حسين الشحات، وفقاً لنص المادة رقم (55) من قانون العقوبات التي تنص على أنه يجوز للمحكمة، عند الحكم في جناية أو جنحة بالغرامة أو بالحبس مدة لا تزيد على سنة، أن تأمر في الحكم نفسه بإيقاف تنفيذ العقوبة، إذا رأت من أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو سنه أو الظروف التي ارتكب فيها الجريمة، ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون، ويجب أن تُبين في الحكم أسباب إيقاف التنفيذ". وكان الأهلي طالب اتحاد الكرة، في وقت سابق، بالتدخل عبر اللوائح، في ظل لجوء محمد الشيبي إلى القضاء المدني في المشاجرة التي جرت بينه وبين حسين الشحات، عقب لقاء الأهلي وبيراميدز.

ولجأ محمد الشيبي إلى القضاء المدني، ولاحق حسين الشحات بدعوى تضمنت تعرضه للإيذاء البدني واللفظي والسب والقذف، في مشاجرة جرت بينهما واعتداء صريح من جانب لاعب الأهلي عليه، وأكد النجم المغربي في بلاغه ضد حسين الشحات تعرض لاعب الأهلي له بالبلطجة والضرب والسب والقذف والإهانة والترويع، وكل ذلك ترتب عليه إيذاء نفسي وجسدي، عقب نشر مقاطع  فيديو لواقعة الصفع على مواقع التواصل الاجتماعي. وهي تُعد الحادثة الأولى من نوعها في الملاعب المصرية التي يمتد فيها صدام بين لاعبين إلى المحاكم المدنية، وذلك بعد رفض الشيبي العقوبة المخففة من جانب اتحاد الكرة ضد اللاعب، وشملت الإيقاف لمباراتين فقط.

المساهمون