بطل الدوري الأردني يسيطر على الميركاتو قبل انطلاق الموسم

21 يوليو 2024
صفقات هامة قام بها فريق الحسين (العربي الجديد/فيسبوك/Getty)
+ الخط -

تواصل أندية الدوري الأردني لكرة القدم سباقها نحو ضم اللاعبين في سوق الانتقالات، قبل انطلاق الموسم في الثامن من شهر أغسطس/آب المقبل، ويتصدر فريق الحسين، المتوج بطلاً لدوري المحترفين للمرة الأولى، قائمة الأندية التي خطفت الأنظار بتعاقداتها، في ظل مشاركته في مسابقة دوري أبطال آسيا المقبلة.

وشكلت تعاقدات الفريق البطل حالة فريدة في عالم الكرة الأردنية، باعتباره النادي الوحيد الذي لا يعاني أزمات مالية مثل بقية الأندية، واستطاع المضي قدماً في التعاقدات، خصوصاً أنه تمكن من استقطاب أبرز النجوم المحليين ومنهم عدد من لاعبي المنتخب الأردني "النشامى" حتى الآن.

وبعد التعاقد مع مدرب جديد، وهو البرتغالي تياغو موتينيو، ضم الفريق حارس مرمى المنتخب الأردني، يزيد أبو ليلى، كما تعاقد مع قائد "النشامى"، إحسان حداد، الذي مثّل الفيصلي في الموسم الماضي، ويلعب في مركز الظهير الأيمن، ثم واصل الحسين إبرام تعاقدات قوية مع لاعبين مميزين، استعداداً لمشاركة إيجابية محلياً وآسيوياً وأعلن تعاقده مع لاعب الفيصلي والمنتخب الأردني، يوسف أبو جلبوش، لتمثيل فريق كرة القدم خلال الموسم الكروي المقبل، كما أعلن تجديد عقد محترفه النيجيري، عبد الجليل أجاغون، وكذلك أدهم القريشي وعارف الحاج ومحمود الكواملة وعبد الله العطار ومحمد راتب وسعد الروسان ومحمود خروبة.

من جهته أبرم النادي الفيصلي جملة من التعاقدات وتجديد العقود مع لاعبين آخرين، استعداداً للموسم الكروي الجديد، إذ أعلن الفيصلي التعاقد مع اللاعبين يزن عبد العال وعمر هاني، قبل تأكيده تجديد عقد اللاعب سالم عجالين.

كما أعلن الفيصلي التعاقد مع المحترف السوري، محمد ريحانية، لتمثيل فريق كرة القدم خلال الموسم الكروي الجديد، وأتم مجلس إدارة النادي إجراءات تجديد عقد المدافع الفلسطيني، مصعب البطاط، ليمثل "الزعيم" في الموسم المُقبل.

بدوره ضم الوحدات حارس المرمى، أحمد عرباش، واللاعب القادم من الحسين إربد، مصطفى كمال، فيما كان "الأخضر" قد جدد عقد مدربه، رأفت علي، موسماً جديداً، وأعلن تجديد عقد لاعبه مهند سمرين، والتوقيع مع الحارس الواعد، محمد الطرايرة، وضم لاعب الحسين إربد السابق، مصطفى كزعر، وأعلن تعاقده مع الفلسطيني فادي لافي، ليشغل منصب المدرب العام، مثلما أعلن الوحدات اليوم الأحد ضم اللاعب المالي ديارا رسمياً إلى صفوفه.

وكانت أندية الدوري الأردني قد طالبت بتأجيل مسابقة الدوري الموسم المقبل، لكن اتحاد كرة القدم أصر على موعده المقرر الشهر المقبل، بحجة أن تأجيل المسابقة لا يخدم المنتخب الأردني، صاحب الإنجاز التاريخي في كأس آسيا الأخيرة في قطر، ما دفع الأندية إلى الخضوع لقرار الاتحاد واعتماد موعد انطلاق البطولة في الثامن من أغسطس المقبل.

وتسحب يوم الثلاثاء المقبل، قرعة النسخة الـ72 من الدوري الأردني للمحترفين، والـ37 من درع الاتحاد لموسم 2024/2025. وتنطلق بطولة الدوري للموسم المقبل في موعدها وتلعب بنظام الدوري الكامل من مرحلتين ذهاباً وإياباً.

 ويشهد الدوري الأردني للمحترفين هذا الموسم إجراء تحديث على نظام البطولة، إذ سيتم تقليص عدد الفرق إلى عشرة ابتداءً من الموسم التالي 2025/2026، بهبوط أربعة فرق من دوري المحترفين إلى دوري الدرجة الأولى، فيما يصعد فريقان فقط.

وفي المقابل، تنطلق بطولة درع الاتحاد بنظامها الجديد والتي تلعب أثناء فترة التوقف الدولية للمرة الأولى في 29 أغسطس المقبل، حيث يتم توزيع أندية المحترفين الـ12 على مجموعتين بنظام القرعة الموجهة، بحيث تضم كل مجموعة ستة فرق تلعب بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة.

ويخوض كل فريق خمس مباريات في الدور الأول من البطولة، على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي. أما في الدور نصف النهائي، فيلتقي متصدر المجموعة الأولى وصيف الثانية، ويواجه متصدر المجموعة الثانية وصيف الأولى، لينتقل الفائزان إلى المباراة النهائية.

يذكر أن فريق الحسين هو حامل لقب بطولة الدوري الأردني للمحترفين للموسم الماضي، بعد أن استقر بصدارة ترتيب الفرق برصيد 59 نقطة، فيما حاز الفيصلي لقب درع الاتحاد، بعد تصدره ترتيب الفرق برصيد 31 نقطة.

المساهمون