برونو بيتكوفيتش.. سار على خطى "الظاهرة" ليساهم بإقصاء البرازيل من مونديال قطر

09 ديسمبر 2022
فرحة بيتكوفيتش بهدف التعادل أمام البرازيل (لارس بارون/Getty)
+ الخط -

حسم المنتخب الكرواتي أولى بطاقات التأهل للدور نصف النهائي لكأس العالم قطر 2022 بعد فوزه على نظيره البرازيلي بركلات الترجيح (4-2)، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لكلّ منهما، في اللقاء الذي جمعهما، الجمعة، على استاد المدينة التعليمية.

وكان المهاجم الكرواتي برونو بيتكوفيتش، أحد أفضل اللاعبين خلال هذه المباراة بعدما أحيا آمال منتخب بلاده للمنافسة على اللقب، بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة 117.

بداية مسيرته من كرواتيا

ولد برونو بيتكوفيتش في 16 سبتمبر/ أيلول عام 1994 بميتكوفيتش بكرواتيا، وبدأ مسيرته الكروية مبكراً من مسقط رأسه، وانضم لنادي ميتكوفيتش ثم تحوّل إلى فريق نيريتفا، قبل حمله لقميص نادي دينامو زغرب وهاسك وهرفاتسكي دراجوفولجاك.

قدوته الظاهرة وإبراهيموفيتش

بيتكوفيتش الذي يلعب في منصب رأس الحربة، اختار الظاهرة البرازيلي رونالدو والمهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، قدوة له خلال مسيرته الكروية التي مرت بتجارب مع أندية كرواتيا وإيطاليا.

بيتكوفيتش وقصة احترافه

انضمّ المهاجم الكرواتي بيتكوفيتش إلى أكاديمية نادي كاتانيا الإيطالي في يناير/ كانون الثاني عام 2013، وكان أول ظهور له مع الفريق الأول بالجولة الأخيرة ضمن منافسات "الكالشيو" أمام تورينو، ثم قرّر نادي كاتانيا ترقية اللاعب إلى الفريق الأول بالموسم التالي، وحمل القميص رقم "32".

تجربة أخرى مع تراباني وبولونيا

خاض بيتكوفيتش تجربة أخرى مع نادي تراباني بدوري الدرجة الثانية في يناير/ كانون الثاني عام 2016، وسجل سبعة أهداف في النصف الثاني من الموسم، وكان فريقه قريباً من الصعود ولكنه فشل في الأخير، ليقرّر خوض تجربة أخرى مع نادي بولونيا في الموسم التالي، وشارك حتى عام 2018، ليعار إلى نادي هيلاس فيرونا.

عودة إلى موطنه كرواتيا

في صيف 2018 عاد بيتكوفيتش إلى نادي دينامو زغرب الكرواتي، وتألق في ذلك الموسم الذي سجل فيه 11 هدفًا وساهم بخمس تمريرات حاسمة خلال 37 مباراة، ليقرر النادي الكرواتي تمديد عقده حتى عام 2024.

بيتكوفيتش والمسيرة الدولية

لعب برونو مباراة واحدة فقط مع منتخب كرواتيا تحت 21 عامًا في 13 أغسطس/ آب عام 2013، وانتظر حتى 11 مارس/ آذار 2019 ليتلقى استدعاءً لتمثيل المنتخب الأول، وكانت مشاركته الأولى بتصفيات يورو 2020، وكان هداف الفريق، قبل مشاركته في تلك البطولة.

بيتكوفيتش ومشاركته في مونديال قطر

اختار المدير الفني للمنتخب الكرواتي، زلاتكو داليتش، المهاجم البالغ من العمر 28 عاماً ضمن قائمة المنتخب المشاركة في مونديال قطر، وشارك ضد كل من كندا وبلجيكا واليابان، قبل أن ينزل بديلاً أمام البرازيل ويسجل هدف التعادل ليحيي آمال منتخب بلاده في المنافسة على اللقب الذي خسروه قبل أربع سنوات بروسيا.

المساهمون