بالميراس البرازيلي.. منجم الذهب ومستودع المواهب للأندية الأوروبية

17 اغسطس 2024
قدّم نادي بالميراس البرازيلي العديد من المواهب الشابة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أصبح نادي بالميراس البرازيلي منجمًا للمواهب الأوروبية بفضل سياسته في تكوين اللاعبين، مما ساعده في الفوز بألقاب مثل "كوبا ليبرتادوريس" عامي 2020 و2021، وتحقيق أرباح ضخمة.
- يعتمد النادي على أكاديميته التي أنتجت مواهب مثل إندريك وغابريال سيلفا، مما ساعده في تسويق ثمانية من أصل 12 صفقة كبيرة في تاريخه خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
- بفضل هذه السياسة، حقق بالميراس أرباحًا سنوية تصل إلى 30 مليون يورو، وتضاعفت إلى 200 مليون يورو في السنوات الأخيرة، مع انتقال لاعبين مثل غابرييل جيسوس وييري مينا.

أصبح فريق بالميراس البرازيلي، منجم ذهب للأندية الأوروبية، ومستودع المواهب الواعدة المتألقة في القارة العجوز، وذلك عبر سياسة التكوين التي ينتهجها، وفي المقابل يجني أموالاً طائلة تسمح له بإدارة الموسم الكروي دون مشاكل مالية، وهي سياسة ساعدته في المنافسة على الألقاب، إذ فاز بلقبي "كوبا ليبرتادوريس" عامي 2020 و2021.

وسيطر نادي بالميراس على كرة القدم البرازيلية، خلال السنوات الأخيرة، بفضل مدربه، آبيل فيريرا، الذي يشرف عليه منذ عام 2020، إذ نجح في الفوز بعشرة ألقاب في ظرف وجيز، لاعتماده على سياسة منح الفرصة للمواهب الشابة، بدليل أن معدل سن فريقه لا يتعدى 23 عاماً، باستثناء الموسم الحالي (25.7 عاما)، كما تسمح سياسته للنادي بتسويق النجوم وجني الأموال.

بالميراس وأكاديمية المواهب

ويعتمد النادي على أكاديميته، التي تعد المصدر الأهم للفريق الأول، وتضم مواهب مميزة مثل إندريك (لاعب ريال مدريد الجديد)، وغابريال سيلفا، وروان ريبيرو، وكيفين وكذلك دايفد كاوا، وحرص كشافو الفريق على استقدام هذه الأسماء منذ سن مبكرة، من مختلف أنحاء البلاد، لدرجة أنهم نجحوا في تسويق ثمانية من أصل 12 صفقة كبيرة في تاريخ النادي، خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وفقاً لما نشره موقع فوت ميركاتو الفرنسي، أمس الأربعاء.

أرباح ضخمة

ونجح نادي بالميراس، بفضل سياسته المنتهجة منذ عشر سنوات، في تحقيق أرباح سنوية قدرها 30 مليون يورو، لكن الأمر اختلف هذه المرة، وتضاعفت قيمة الأرباح، خلال السنوات الثلاث الأخيرة، لدرجة بلوغها 200 مليون يورو في المجموع، وسمح ظهور المواهب المميزة بارتفاع هذه القيم، خاصة أن اهتمام عمالقة الدوريات الأوروبية زاد كثيراً، وأصبحت السوق البرازيلية الأهم لبعض الفرق، وعلى رأسها نادي ريال مدريد الإسباني.

أسماء مميزة

وقدم نادي بالميراس لكرة القدم أسماء عالمية، مثل مهاجم أرسنال الحالي، غابرييل جيسوس، الذي انتقل من الفريق صوب مانشستر سيتي مقابل صفقة قدرها 32 مليون يورو، وكذلك المدافع ييري مينا، المنتقل إلى صفوف برشلونة مقابل 20 مليون يورو تقريباً، كما سوّق الفريق بعض الأسماء التي تقل أهمية، مثل فيتور هوغو، المغادر نحو فيورنتينا الإيطالي، ودانيلو، الذي رحل إلى نوتنغهام فورست الإنكليزي (20 مليوناً). وفي موسم 2023-2024، سوّق النادي البرازيلي الشهير بعض الأسماء لمختلف الأندية، إذ انتفل اللاعب جيوفاني إلى صفوف السد القطري، في صفقة بلغت قيمتها تسعة ملايين يورو، وآرثر نحو زينيت بطرسبرغ الروسي (15 مليون يورو)، فيما كانت أغلى الصفقات مؤخراً، هي صفقة إندريك (47.5 مليون يورو)، إضافة إلى صفقة لاعب ويستهام يونايتد الجديد، لويس غيليرمي (23 مليوناً).