اليابان تُنقذ أولمبياد طوكيو بهذا القرار

20 يناير 2021
تعمل الحكومة اليابانية على إنجاح دورة الألعاب الأولمبية (Getty)
+ الخط -

قدّمت الحكومة اليابانية تسهيلات كبيرة لإنجاح الألعاب الأولمبية التي ستنظمها سنة 2021، في طوكيو، رغم تهديد فيروس كورونا، حيث ستترك الخيار للرياضيين من أجل الموافقة على الخضوع للقاح المضاد أو رفضه.

وأكّد الناطق الرسمي لوزارة الرياضة اليابانية، كاتسونوبو كاتو، في تصريحات نقلتها صحيفة (آس) الإسبانية، أن حملة اللقاح التي سيخضع لها جميع اليابانيين لإنهاء الأزمة الصحية لن تكون إجبارية على الرياضيين في الأولمبياد.

وجاء القرار بعد مشاورات مع الهيئة المكلفة محاربة الوباء ومنظمي المنافسات، حيث علّق كاتو عليه، بقوله: "بعد تحقيق صحي مع الجهات الوصية، اتفقنا على أن الرياضيين سيكتفون بإجراء الكشف عن الوباء فقط، دون إلزامهم بأخذ اللقاح".

ويرفض المئات من الرياضيين المشاركين في الألعاب الأولمبية أخذ اللقاح في الوقت الحالي، في ظل عدم تأكّدهم من فعاليته بشكل كامل، لكون اللقاحات لا تزال في بداياتها، وهو ما اعتبره اليابانيون حقاً يجب احترامه.

وكان وزير الرياضة، يوشيهيدي سوغا، قد عكس في تصريحات سابقة إصرار اليابان على إنجاح الفعالية، رغم الرفض والضغط الذي يفرضه حقوقيون وفئة كبيرة من اليابانيين، وذلك خشية من تكبد خسائر مادية كبيرة في حال الإلغاء.

ولم توافق السلطات اليابانية على إجراء اللقاح المتفق عليه حتى الآن، حيث لا يزال تحت تجارب مخابر محلية، ومن المرتقب أن تبدأ عملية حقن الأطقم الطبية شهر فبراير/ شباط القادم، على أن يعمم بعدها على جميع المواطنين.

المساهمون