الوداد للهروب من شبح وداع أبطال أفريقيا مبكراً والترجي للفوز

09 ديسمبر 2023
يسعى الوداد لتحقيق الفوز بعد النتائج السلبية (فيل ماجوك/فرانس برس)
+ الخط -

تتجه الأنظار نحو لقاء الفرصة الأخيرة بالنسبة إلى نادي الوداد المغربي (وصيف النسخة الماضية)، حينما يلتقي نظيره سيمبا التنزاني في مباراة لا بديل خلالها عن الفوز ضمن منافسات المجموعة الثانية، من مسابقة دوري أبطال أفريقيا.

ويخوض الوداد المواجهة في ظروف صعبة، بعدما خسر أول مباراتين له في منافسات المجموعة، وبات مهدداً بالخروج المبكر مع أي تعثر جديد في الجولات الباقية، بخلاف ملاحقة شبح الإقالة للمدرب عادل رمزي في الأيام الأخيرة، قبل أن يفوز في لقاء مولودية وجدة، ضمن مؤجلات الدوري المغربي، فيما يملك سيمبا حالياً نقطتين من تعادلين في أول جولتين له.

ويُراهن مدرب الوداد عادل رمزي على عنصري الأرض والجمهور، واستعادة لاعبيه الثقة بترجيح كفته، وتخطي عقبة سيمبا، وإنعاش الآمال في التأهل، بالإضافة إلى قوة كبيرة من لاعبين أصحاب خبرات في تشكيلته، مثل يحيى جبران كابتن الفريق، ويوسف المطيع حارس المرمى، ويحيى عطية الله، وأيوب العملود، وجونيور سامبو، ومحمد أوناجم، والشرقي البحري، مع ارتفاع الروح المعنوية داخل الوداد، عقب العفو عن زهير المترجي، نجم الوسط الهجومي الذي ظل لفترة طويلة خارج الحسابات.

ويدخل سيمبا التنزاني المواجهة متسلحاً بخبرات مدربه الكبير عبد الحق بن شيخة، بطل الكونفيدرالية والسوبر الأفريقي في 2023 مع اتحاد العاصمة الجزائري قبل انتقاله للعمل في سيمبا.

وتشهد المجموعة لقاءً آخر، عندما يلتقي أسيك ميموزا العاجي، ولديه 4 نقاط، نظيره غالاكسي البوتسواني الذي حصد 4 نقاط أيضاً، وكلاهما يبحث عن الفوز من أجل الانفراد بجدول ترتيب المجموعة. 

وتتشابه ظروف الوداد مع قطب عربي آخر، ولكن بشكل أقل، وهو الترجي التونسي الذي يستضيف نظيره بترو أتلتيكو الأنغولي، في اختبار شديد الصعوبة في المجموعة الثالثة. ويملك الترجي 3 نقاط، حصدها من الفوز في مباراة، وخسر لقاءً أمام الهلال السوداني في الجولة الماضية، فيما يملك بترو أتلتيكو الأنغولي 6 نقاط من الفوز في أول جولتين. 

وعاش الترجي أجواءً متوترة، بعد عودة الأصوات المطالبة بالتعاقد مع مدرب أجنبي لقيادة الفريق ورحيل طارق ثابت، التي رفضها حمدي المدب، رئيس النادي، وجدد الثقة بمدربه.

ويعوّل الترجي على قوته الضاربة، وخبرات لاعبيه في تحقيق الفوز على بترو أتلتيكو، ويتصدر الكتيبة ياسين مرياح ومحمد أمين توغاي في الدفاع، وأنوتشي أوغبيلو ويان ساس وحسام غشة وغيث الوهابي وأسامة بوقرة في الوسط، وكيبا سو في الهجوم، وسط توقعات بأن يتبع المدرب طارق ثابت طريقة (4-2-3-1)، مع زيادة النزعة الهجومية لتشكيلة الترجي، سعياً وراء الفوز، وحصد 3 نقاط يستعيد بها صدارة المجموعة، وينهي الانتقادات التي تعرض لها بشكل عنيف أخيراً.

ولن تكون مهمة الترجي سهلة في ظل مواجهة منافس قوي حقق انطلاقة جيدة في المجموعة، وفاز في أول جولتين، كان آخرها فوزه المستحق على النجم الساحلي بهدفين دون ردّ، مع امتلاكه لاعبين محترفين مميزين، مثل جويديس المهاجم البرتغالي الهداف.

وفي المجموعة الأولى، تعيش جماهير موريتانيا على أجواء احتفالية، وسط روح معنوية مرتفعة، عندما يلتقي نادي نواذيبو الموريتاني، نظيره مازيمبي الكونغولي، سعياً لمواصلة الانتصارات.

ويملك نواذيبو حالياً 3 نقاط في جعبته من الخسارة أمام صن داونز الجنوب أفريقي، والفوز على بيراميدز، ليزيد أمله، في أول مشاركة له في دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا. 

ويراهن نواذيبو على تشكيلة قوية، يتقدمها سيدي عمار وعبد الله عبيد، نجما موقعة نواذيبو وبيراميدز، اللذان سجلا هدف الفوز في عبور عقبة مازيمبي، والوصول إلى النقطة السادسة، رغم صعوبة المهمة أمام فريق صاحب صولات وتاريخ حافل في البطولات القارية، هو مازيمبي الكونغولي.

ورصدت إدارة نواذيبو الموريتاني مكافآت مالية خاصة للاعبي الفريق بحال الفوز على مازيمبي، والتقدم خطوة في رحلة الأحلام التي ظهرت عقب ثنائية بيراميدز الأخيرة في بلوغ الدور ربع النهائي، أو على الأقل الوصول إلى المركز الثالث في المجموعة.

وفي كأس الكونفيدرالية، تبدأ الجولة الثالثة بمواجهة تجمع بين نادي الزمالك المصري ونظيره ساغرادا الأنغولي، التي قُدِّم موعدها 24 ساعة من جانب الاتحاد الأفريقي ضمن منافسات المجموعة الثانية. وسبّب قرار"كاف"، الذي جاء لأسباب تسويقية، تأجيل اتحاد الكرة المصري لمباراة الزمالك مع الاتحاد السكندري في البطولة المحلية التي كان مقرراً لها الخميس الماضي.

ويدخل الزمالك المواجهة متسلحاً ببداية قوية في دور المجموعات، بعدما فاز في أول جولتين، وحصد 6 نقاط كاملة، وتصدر جدول ترتيب المجموعة. 

ويراهن الزمالك ومدربه معتمد جمال على عناصره الرئيسية، ممثلة بأحمد مصطفى زيزو ومحمود عبد الرازق شيكابالا ويوسف أوباما وسيف الدين الجزيري وحمزة المثلوثي ومحمد عواد ونبيل دونغا وإبراهيما نداي. ويتيح الفوز للزمالك إنهاء مرحلة الذهاب في المجموعة برصيد 9 نقاط مع تحقيق العلامة الكاملة، وتحقيق أفضل بداية له في سباق دور المجموعات منذ سنوات طويلة.

المساهمون