الميركاتو الشتوي في يومه الأخير: الأندية الإنكليزية صنعت الحدث مجدداً

01 فبراير 2023
الميركاتو الشتوي شهد عديد الصفقات المثيرة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

كانت الأندية الإنكليزية، الأكثر نشاطاً وإنفاقاً في سوق الانتقالات الشتوية، التي أغلقت، الثلاثاء، حيث بلغ حجم إنفاق فرق "البريمييرليغ" أرقاماً قياسية مقارنة ببقية الدوريات الأخرى، التي شهدت ركوداً، خاصة في "الليغا" و"الكالتشيو".

وأعلن تشلسي عن نفسه بقوة منذ الأيام الأولى لـ"الميركاتو"، بعد أن ضم نجم أتلتيكو مدريد الإسباني، جواو فيليكس، في صفقة مهمة، لكن النادي لم يتوقف، لأنه طارد عديد النجوم من أجل دعم وسط ميدانه وكذلك الدفع بأسماء جديدة من الدوري الفرنسي أساساً، قبل أن يضمّ الأوكراني الواعد ميخايلوف مودري، والإنكليزي نوني مادويكي والبرازيلي أندريه سانتوس وبينوا بادياتشيلي الفرنسي.

وبعد أن صنع الحدث في بداية الميركاتو، فإن تشلسي ضرب بقوة في اليوم الأخير، عبر التعاقد مع النجم الأرجنتيني إنزو فيرنانديز، نجم بنفكيا البرتغالي، الذي اختير أفضل لاعب واعد في نهائيات كأس العالم قطر 2022، وحسب شبكة "سكاي سبورتس" البريطانية، فإن الصفقة تجاوزت 100 مليون يورو، وهو رقم قياسي في الدوري الإنكليزي، كما ربط الفريق اللندني لاعبه بعقد طويل المدى لتفادي رحيله.

وكان ليفربول قد افتتح "الميركاتو"، بصفقة هامة عبر التعاقد مع نجم منتخب هولندا في مونديال قطر، كودي غاكبو، لاعب أيندهوفن سابقاً، الذي انضم إلى "الريدز" سريعاً بهدف دعم الهجوم دون أن يقدم الإضافة إلى حدّ الآن وسط مشاكل ترافق "الريدز".

كما تحرك أرسنال في آخر أيام "الميركاتو"، عبر التعاقد مع لاعب تشلسي، الإيطالي جورجينيو لدعم وسط الميدان، خاصة بعد إصابة محمد النني، وقبل ذلك تعاقد مع البلجيكي لياندردو تروسارد، قادما من برايتون. كما تعاقد مانشستر يونايتد مع لاعب الوسط النمساوي، مارسيل سابيتزر، قادماً من بايرن ميونخ الألماني.

هدوء في بقية الدوريات

لم يُسجل "الميركاتو" في الدوري الإسباني نشاطاً مهماً باستثناء انتقال ممفيس ديباي من برشلونة إلى أتلتيكو مدريد، أما ريال مدريد فقد كان وفياً لسياسته ولم يقم بصفقات، وهو أمر أكده مدرب الفريق منذ نهائيات كأس العالم، كما أن برشلونة، تابع "الميركاتو" من دون نشاط، بسبب أزمته المالية، التي حرمته من التعاقد مع لاعبين جدد رغم إصابة مهاجمه عثمان ديمبيلي.

كما لم تقم الأندية الإيطالية بصفقات تذكر وهو أمر كان متوقعاً بسبب أزمة الفرق وضعف الموارد المالية، التي جعلت كل الأندية القوية تتابع "الميركاتو" دون حراك، حيث ربط جميعها القيام بصفقات جديدة ببيع بعض اللاعبين وهو أمر لم يحصل. كما ضم روما المدافع الإسباني يورينتي قادماً من ليدز الإنكليزي، وتعاقد أودينيزي مع الفرنسي فلوران توفان بطل العالم 2018.

وفي الدوري الألماني، تحرك بايرن ميونخ من أجل إيجاد حلول لنجومه المصابين، حيث ضمّ جواو كانسيلو البرتغالي، قادماً من مانشستر سيتي معاراً إلى نهاية الموسم مع إمكانية شراء العقد، كما تعاقد مع المدافع الهولندي دالي بليند بعد فسخ عقده مع أياكس الهولندي. وسارع بايرن ميونخ للتعاقد مع حارس جديد إثر إصابة حارسه الأساسي مانويل نوير، عبر ضمّ السويسري يان سومر، حارس بوروسيا مونشغلادباخ سابقاً.

وفي الدوري الفرنسي، عقد نادي أولمبيك مرسيليا عديد الصفقات أهمها استقدام المهاجم البرتغالي فيتينها القادم من براغا البرتغالي في صفقة قياسية في تاريخ الفريق، حيث وصلت قيمتها إلى 32 مليون يورو، وهي أغلى صفقة لمرسيليا.

صفقات النجوم العربية

شهد الميركاتو الشتوي، صفقات عربية عديدة، ذلك أن المشاركة في نهائيات كأس العالم، جعلت عديد الأندية تتابع اللاعبين العرب في مختلف الدوريات، حيث كان انتقال حكيم زياش إلى باريس سان جيرمان الحدث الأبرز، ولكن أيضا صفقة عز الدين أوناحي، الذي رحل عن أنجيه إلى مرسيليا الفرنسي، وكذلك سليم أملاح الذي تعاقد مع بلد الوليد الإسباني وانضم عبد الحميد صابيري إلى فيورنتينا، ولكنه سيواصل الموسم مع فريقه سمبدوريا الإيطالي.

كما غادر أندي ديلور، مهاجم منتخب الجزائر، فريقه نيس الفرنسي واختار التعاقد مع فريق نانت، في وقت فضّل فيه التونسي عيسى العيدوني خوض تجربة في فريق إنيون برلين الألماني، بعد تجربة في الدوري المجري، كما انضم مواطنه عمر الرقيق إلى فريق ويغان الإنكليزي.

المساهمون