الليغا الإسبانية نجوم الذهب

13 اغسطس 2024
من مواجهة ريال مدريد وبرشلونة في أميركا، 3 أغسطس 2024 (إريك بلاك/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **انطلاق الدوريات الأوروبية الكبرى**: تبدأ الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى موسم 2024-2025 بطموحات كبيرة لتحقيق الألقاب وتألق النجوم، مع استعدادات مكثفة وصفقات جديدة.

- **الدوري الإسباني: صراع الكبار**: يتوقع صراع ثلاثي بين ريال مدريد، برشلونة، وأتلتيكو مدريد. ريال مدريد يعزز صفوفه بصفقات قوية، برشلونة يبدأ مرحلة جديدة تحت قيادة هانز فليك، وأتلتيكو مدريد يشهد تغييرات كبيرة.

- **مباريات الافتتاح والكلاسيكو**: تنطلق الليغا بمواجهات قوية في أغسطس، وأولى مواجهات الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة ستقام في أكتوبر، مما يعد بموسم مثير ومليء بالتحديات.

حان موعد انطلاقة الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، الإنكليزي، والإسباني، والإيطالي، والألماني والفرنسي، بطموحاتِ الظفر بالألقاب وتألق النجوم والأجهزة الفنية، وسط سباق إدارات الأندية الكبرى المحموم لإبرام الصفقات ومواصلة الاستعدادات والمباريات الودية، تحضيراً للموسم الجديد 2024-2025.

سنتوقف مع الدوري الإسباني الذي ينطلق بالنسخة 94 بظروف استثنائية ونجاحات كبيرة على مستوى الأندية أبرزها تتويج ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا الـ15، وكذلك المنتخب الأول المتوج بلقب أمم أوروبا الرابع في تاريخه 2024، والظفر بذهبية مسابقة كرة القدم للرجال في أولمبياد باريس 2024 منذ أيام قليلة للمرة الثانية بعد 1992.

الصراع الثلاثي المتوقع بين حامل اللقب، ريال مدريد بـ36 نجمة في تاريخه، والمتوج بطلاً لدوري الأبطال والسوبر المحلي في الموسم الماضي، وبرشلونة الباحث عن الاستفاقة بعد موسمٍ مخيبٍ للآمال محلياً وأوروبياً انتهى بخسارة كلّ البطولات، أما أتلتيكو مدريد فهو يمرّ بمرحلة انتقالية جديدة من خلال تغييرات وتجديدٍ واسع النطاق واحتمالية دخول أندية أخرى دائرة المنافسة مثل جيرونا، ثالث الموسم الماضي، وكذلك ريال سوسيداد، وأتلتيك بلباو وفياريال.

ريال مدريد يمتلك استقراراً مدعوماً بإعلان إدارة النادي برئاسة فلورنتينو بيريز، دعم الفريق بالصفقات، وتوفير المتطلبات والاحتياجات، وأهمها أوروبياً وعالمياً، إتمام انضمام الفرنسي كيليان مبابي في صفقة انتقال حرّ بعد نهاية تعاقده مع باريس سان جيرمان، وكذلك انضمام البرازيلي صاحب الـ17 عاماً، إندريك، قادماً من بالميراس (صفقة منذ يوليو 2022)، مع بقاء المدير الفني الإيطالي كارلو انشيلوتي حتى 2026، هو المدرب الأكثر تتويجاً بلقب دوري أبطال أوروبا، خمس مرات، منها ثلاثة ألقاب مع الملكي، وصاحب الشخصية القيادية والحلول التكتيكية، استطاع خلق مزيج لفريق شاب مدجج بنجومٍ أصحاب خبرة، وتقديم مستويات ونتائج وألقاب، ولديه حسن إدارة وتوظيف للنجوم، ومواجهة الضغوط ورحيل النجوم مثل كريم بنزيمة في الموسم ما قبل الماضي، واعتزال توني كروس نهاية الموسم الماضي، عبر الاستقرار على تشكيلة، حارسها تيبو كورتوا وبديله لونين، أما الدفاع فيتشكل من كارباخال، وروديغر، وميندي، وألابا، وميليتاو، ويحتوي خط الوسط على كل من فالفيردي، وكامافينغا، والخبرة مودريتش، وتشواميني، أما التساؤل والترقب فهو عن التوليفة والشكل الهجومي على الأجنحة مع وجود فينيسيوس ورودريغو، ومشاركة كيليان مبابي مهاجماً صريحاً، في حين أن الإنكليزي جود بيلنغهام نجم الموسم الماضي سيكون في وضع مختلف، كذلك هناك البديل الناجح إبراهيم دياز، والتركي الموهوب أردا غولر والقادم البرازيلي إندريك، مع أسلوب اللعب 4-3-3، أنشيلوتي باقٍ في منصبه حتى 2026، وسيكون أول التحدّيات، يوم 14 أغسطس/آب حيث يخوض الريال نهائي كأس السوبر الأوروبي في بولندا أمام أتالانتا الإيطالي.

أما برشلونة الذي يمتلك 27 لقباً، فهو في بداية عهد جديد وسط تحدّيات وصعوبات وأزمة مالية بعد موسم مخيب للآمال وخسارة كلّ الألقاب. وبعد رحيل تشافي هيرنانديز نجحت الإدارة برئاسة جوان لابورتا بالتعاقد مع الألماني هانز فليك، ليكون قائد الدفة الفنية، وهو صاحب خبرات كبيرة، حيث عمل مساعداً في المنتخب الألماني من 2006 حتى 2017، مع خواكيم لوف، وبايرن ميونخ 2019-2021، في منصب المساعد في البداية ثم مدرباً، وأخيراً منتخب ألمانيا 2021-2023.

هي بداية مرحلة جديدة، مع رحيل أسماء عدّة، أبرزها البرتغالي جواو كانسيلو، ومواطنه جواو فيلكس، والإسبان ماركوس ألونسو، وسيرجي روبرتو، ومارك غويو، والمكسيكي جوليان أراوخو، وإعارة أوريول روميو لجيرونا. البلاوغرانا أجرى تدعيماتٍ وتعاقداتٍ محدودة، عبر المدير الرياضي ديكو والجهاز الفني أبرزها انضمام نجم لاروخا داني أولمو من لايبزيغ مقابل 55 مليون يورو، وباو فيكتور من جيرونا، وعودة المعارين إيريك غارسيا وبابلو توريه من جيرونا نفسه، ولانغليه من أستون فيلا، وإنسو فاتي من برايتون، مع وجود عناصر شابة هي نتاج أكاديمية لاماسيا، على غرار الفتى الذهبي الدولي لامين يامال وكوبارسي، وبالدي، وغافي وفيرمين لوبيز، والاستفادة أيضاً من خبرات تير شتيغين، وأراوخو وفرانكي دي يونغ، وبيدري وليفاندوفسكي. برشلونة مع هانز فليك في مرحلة جديدة لتغيير الشكل والمضمون وإيجاد الطريقة والأسلوب الأمثل للاستفاقة واستعادة الألقاب والبطولات للفريق الكتالوني.

وأخيراً أتلتيكو مدريد صاحب 11 لقب دوري، الروخيبلانكوس تحت قيادة المدير الفني الأرجنتيني دييغو سيميوني الأنجح في تاريخ الأتليتي منذ 2011، حقق ثماني بطولات، أهمها لقبان في الدوري ومثلهما في الدوري الأوروبي، تزامناً مع انتفاضة كبيرة برحيل العديد من الأسماء إذ بِيع المهاجم ألفارو موراتا للميلان، ورحل الإسبانيان ساؤول نيغويز، وإيرموسو، والبرازيلي غابرييل باوليستا، والهولندي ممفيس ديباي، والتركي سيونيكو، والمونتنغري سافيتش، مغادرات قابلتها تعاقدات كبرى مع ضمّ المهاجم الأرجنتيني جوليان ألفاريز من مانشستر سيتي مقابل 95 مليون يورو، والمدافع الدولي الإسباني روبن لو نورمان من ريال سوسيداد مقابل 34 مليون يورو، والمهاجم النرويجي ألكسندر سورلوث من فياريال بـ32 مليون يورو.

الدوري الإسباني ينطلق بمواجهة للكبار فريال مايوركا يستضيف ريال مدريد، يوم الأحد 18 أغسطس/آب، في حين تسبق ذلك مواجهة بين فالنسيا الذي يستضيف البارسا السبت 17 أغسطس/آب، بينما يواجه أتلتيكو خارج ملعبه فياريال الاثنين 19 أغسطس/آب. يذكرُ أن أولى مواجهات الكلاسيكو ستقام في مدريد، يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول ويُلعبُ الإياب يوم 11 مايو/أيار ببرشلونة. الليغا تنطلق، وينطلق معها الصراع المحموم في موسم شيق واعدٍ بالإنجازات، مع النجوم الساعين إلى الظفر باللقب الغالي.

المساهمون