قاعدة جديدة في الكالتشيو لمنع حاملي الكرة من إهدار الوقت

13 اغسطس 2024
جامعو الكرات في ملعب أريكي في إيطاليا، 9 فبراير 2024 (إيفان رومانو/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تعديلات جديدة في الكالتشيو 2024-2025:** الاتحاد الإيطالي لكرة القدم يقرر إلغاء دور الأطفال في جمع الكرات وتسليمها للاعبين، بهدف منع إهدار الوقت خلال المباريات الحاسمة.
- **تجربة ناجحة:** التعديلات الجديدة مستوحاة من الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث سيتم وضع كرات على جوانب الملعب لضمان استئناف اللعب بسرعة.
- **تطبيق سابق:** النظام الجديد تم تجربته بنجاح في نهائي كأس إيطاليا بين يوفنتوس وأتالانتا، مما يعزز الثقة في فعاليته.

سيشهد الكالتشيو الموسم المقبل تعديلات جديدة، حيث كشفت تقارير إعلامية إيطالية عن تغييرات جديدة في لوائح دوري الدرجة الأولى سيتخذها الاتحاد الإيطالي لكرة القدم قبل انطلاق الموسم الكروي الجديد 2024-2025، ويتعلق الأمر هذه المرة بمنح تعليمات جديدة لحاملي الكرات في مباريات المسابقات المحلية، وذلك من أجل منعهم من إهدار الوقت خلال الفترات الحاسمة.

ووفقاً للتفاصيل التي نشرها موقع توتو ميركاتو ويب الإيطالي، أمس الاثنين، فإن مهام الأطفال التي ميّزت مباريات كرة القدم لعقود من الزمن في جمع الكرات وتسليمها للاعبين ستختفي في بطولة الكالتشيو بداية من الموسم المقبل، وسيقتصر دورهم هذه المرة على استرجاع الكرة ووضعها في أماكنها المخصصة على جوانب الملعب، فيما ستقع مسؤولية استئناف اللعب على عاتق اللاعبين بأنفسهم. ويهدف هذا التغيير الذي يريده مسؤولو الكرة الإيطالية في التصدي لإضاعة الوقت، الذي أصبح في كثير من الأحيان عنصراً استراتيجياً في المراحل الأكثر أهمية من المباريات، خصوصاً أن أصحاب الأرض يقومون بتأخير استئناف اللقاء على حساب الفريق الزائر، وبالتحديد في الدقائق الأخيرة، إذ يمكن أن تكون كل ثانية حاسمة.

وأضاف المصدر نفسه أن هذه التعديلات سبق أن قامت بها رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، خلال منافسات "البريمييرليغ" في الموسم الكروي المنصرم، حيث وضعت أماكن مخصصة للكرات على جانبي الملعب وخلف كل مرمى، لضمان توزيع الكرات توزيعاً عادلاً، وبذلك ستخطو رابطة الدوري الإيطالي بالخطوة نفسها، وذلك بوضع ست كرات بجانب مقاعد البدلاء وخمس كرات أخرى على الجانب الآخر، وعلى مسافة لا تقل عن 2.5 متر من خط التماس، بطريقة تضمن استئناف اللعب سريعاً وتفادي إهدار الوقت.

وعلى الرغم من أن هذا النظام جديد في الدوري الإيطالي لكرة القدم، لكنه لا يُجرب للمرة الأولى في إيطاليا، بل سبق أن جرى تطبيقه بنجاح في لقاء نهائي كأس إيطاليا الذي جمع بين فريقي يوفنتوس وأتالانتا على ملعب الأولمبيكو في العاصمة الإيطالية روما شهر مايو/أيار المنصرم، والذي عرف تفوق "البيانكونيري" في الأخير بنتيجة هدف من دون مقابل، والفوز باللقب للمرة الـ15 في تاريخه.

المساهمون