الريال يلتزم الصمت تجاه أزمة برشلونة: ضعف الأدلة أم خوفاً على مشروع السوبرليغ؟

21 فبراير 2023
تقارب كببر في المواقف بين لابورتا وبيريز (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

يتزايد الضغط على فريق برشلونة الإسباني، في قضية استفادته من التحكيم خلال المواسم الماضية، بهدف تسهيل انتصاراته، وسط جدل كبير بين الجماهير، التي يعتقد عدد كبير منها أن النادي الكتالوني، لم يكن ليتوج بالدوري الإسباني، دون مساعدة الحكام.

ومع تقدم التحقيقات بخصوص التهم التي وجهت إلى برشلونة، وكذلك عضو لجنة التحكيم، المتهم بالاستفادة مادياً لخدمة برشلونة ومساعدته، فإن الأندية الإسبانية بدأت تخرج عن صمتها بشكل تدريجي، وتتخلى عن الحياد، في وقت لم يصدر عن ريال مدريد، الغريم التاريخي لبرشلونة، أي موقف رسمي بخصوص هذه الأزمة.

وأشار تقرير نشره موقع "أر.أم.سي" الفرنسي، الثلاثاء، إلى أن ريال مدريد عارض بياناً كان سيصدر عن 40 نادياً في الدوري الإسباني، ورفض أن يكون البيان باسم كل الأندية، أي أنه لا يريد أن ينخرط في الحملة التي تواجه برشلونة، وهذا لا يعني دعماً للنادي الكتالوني، ولكنّه يطرح أسئلة بخصوص أهداف الريال وموقفه، خاصة بعد تزايد الخلاف بين إدارة برشلونة ورابطة الدوري الإسباني، ما يتيح للريال الضغط بدوره لتحقيق بعض المكاسب.

زوبعة في فنجان؟

مثل هذه القضايا أثيرت باستمرار في السنوات الأخيرة، حيث يدفع الإعلام المساند لفريق منافس إلى تضخيم القضية، فأزمة برشلونة ما زالت في بدايتها ولم تصدر قرارات نهائية تُثبت وجود تلاعب في النتائج أو استفادة من الحكام بتخطيط من فريق برشلونة، والجهات الرسمية في إسبانيا التي تقوم بالبحث والتقصي في هذا الملف لازمت الصمت إلى حدّ الان، وبالتالي لا توجد قرائن مؤكدة تثبت التهمة.

وقد يكون الريال بانتظار اكتمال الصورة بشكل رسمي، وبعدها قد يكشف عن موقفه رغم أن تسليط عقوبات قوية على برشلونة قد يؤثر في العائدات المالية التي يحصل عليها الريال سنوياً بما أن حقوق البث التلفزيوني للدوري الإسباني مرتبطة بالعملاقين ريال مدريد وبرشلونة.

حسابات وتقارب بين الرئيسين

أصبح نادي برشلونة حليفاً استراتيجياً لفريق ريال مدريد، خاصة في مساندته في مشروع "السوبرليغ" الذي يدعمه بقوة رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز، وكذلك خوان لابورتا، رئيس برشلونة، وهناك تقارب كبير بينهما بشأن هذا الملف ودافعا عنه بقوة رغم انسحاب عديد من الأندية.

وقد يكون هذا التقارب قد حرم بيريز من التعبير عن موقفه، رغم أن فريقه قد يكون تأثر بقرارات الحكام في السنوات الماضية، وخسر عديداً من الألقاب في مواجهة برشلونة الذي فرض سيطرة تاريخية على المنافسات في الدوري الإسباني وهزم الريال في عديد من المناسبات.

المساهمون