الدوري السعودي يُهدّد الكرة الأوروبية: هل يتجنب تجارب الدوريات السابقة؟

07 اغسطس 2023
محرز انتقل للأهلي السعودي وماني للعب في النصر (لورنس غريفذيس/فرانس برس)
+ الخط -

تواصل أندية الدوري السعودي لكرة القدم سياستها بتدعيم صفوفها خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، بالتعاقد مع عدد من نجوم الكرة العالمية، خصوصاً أولئك الذين تألقوا في الملاعب الأوروبية في السنوات الأخيرة، وذلك من أجل بناء دوري قوي ينافس أقوى بطولات العالم.

وفي هذا الإطار، سلّطت صحيفة "ماركا" الإسبانية، الجمعة، الضوء على مشروع الدوري السعودي الجديد، ومقارنته مع بعض الدوريات الأخرى، على غرار الدوريات الصيني والأميركي والروسي، إذ كانت لهم القوة المالية للتعاقد مع بعض اللاعبين العالميين من الأندية الأوروبية الكبرى.

وتعاقد نادي النصر مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، قبل أن يلتحق به العديد من اللاعبين الكبار، على غرار الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، والإيفواري سيكو فوفانا، والبرازيلي أليكس تيليس، والسنغالي ساديو ماني، فيما تعاقد نادي الهلال مع البرتغالي روبن نيفيز، والسنغالي خاليدو كوليبالي، والبرازيلي مالكوم، والصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش.

من جانبه، ضم نادي الاتحاد النجم الفرنسي كريم بنزيمة، ومواطنه نغولو كانتي، بالإضافة إلى البرازيلي فابينيو، والبرتغالي جواو فيليبي جوتا، أما نادي الأهلي فتعاقد مع البرازيلي روبرتو فيرمينو، والجزائري رياض محرز، والسنغالي إدوارد ميندي، إضافة إلى الفرنسي آلان سان ماكسيمين، كما عين نادي الاتفاق الأسطورة الإنكليزية ستيفن جيرارد مدرباً للفريق، وضم مواطنه جوردان هندرسون.

الدوري الأميركي 2015-2016

أراد مسؤولو الدوري الأميركي للمحترفين إنشاء بطولة مرصعة بنجوم كرة القدم العالمية، ولكنهم واجهوا ضغطاً كبيراً من الأندية الأوروبية، كما كان عليه الحال مع نادي إنتر ميامي الذي تعاقد مع ليونيل ميسي وجوردي ألبا وسيرجيو بوسكيتس، وكانت البداية مع النجم البرازيلي ريكاردو كاكا الذي ترك ميلان، وانضمّ إلى صفوف فريق أورلاندو سيتي.

ومن ثم قرّر الإسباني ديفيد فيا والإنكليزي فرانك لامبارد والإيطالي أندريا بيرلو، الانضمام إلى صفوف نادي نيويورك سيتي، والتحق الإنكليزي الآخر ستيفن جيرارد بالدوري الأميركي من بوابة نادي لوس أنجلوس غالاكسي، كما وقّع العاجي، ديدييه دروغبا، على عقد مع نادي إمباكت مونتريال.

الدوري الصيني 2018

اقتحمت الصين عالم كرة القدم بقوة، واستثمرت الأندية هناك بشكل كبير بتعاقدها مع العديد من الأسماء الكبيرة، وفي مقدمتها النجم البرازيلي أوسكار الذي انتقل إلى صفوف فريق شنغهاي سيبغ مقابل 60 مليون يورو، في وقت لعب مواطنه هالك مع نادي شنغهاي. وفي المقابل، دافع البرازيلي الآخر باولينيو عن قميص نادي غوانزو إيفرغراند، كما انضم البلجيكي يانيك كاراسكو والأرجنتيني نيكو غايتان لنادي داليان ييفانغ، ولكن الاتحاد الصيني لكرة القدم فرض قيوداً على إنفاق الأندية ورواتب اللاعبين الأجانب لتجنب الأزمات، وهو ما تسبب في تراجع إبرام الصفقات الكبيرة.

الدوري الروسي 2012

ضرب نادي زينيت سانت بطرسبرغ بقوة، بعدما أنفق قيمة 100 مليون يورو، للتعاقد مع البرازيلي هالك والبلجيكي أكسيل فيتسل، قبل أن ينتهي أمر التعاقدين بالفشل الذريع خلال تجربة الثنائي، كما أن نادي أنجي ماخاتشكالا الذي شارك في الدوري الأوروبي في العام 2013 أنفق في نافذتين انتقاليتين 180 مليون يورو، وضم أسماءً كبيرة على غرار البرازيليين روبرتو كارلوس وويليان، بالإضافة إلى الكاميروني صامويل إيتو، ولكنه عانى من أزمة مالية خانقة وتراجع المستوى الفني حتى نزل إلى الدرجة الثالثة.

المساهمون