الحدث الكبير هذه الليلة: جائزة الكرة الذهبية بين ميسي وهالاند

30 أكتوبر 2023
هالاند ينافس ميسي على جائزة الكرة الذهبية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تترقب الجماهير الرياضية موعد الإعلان عن الفائز بجائزة الكرة الذهبية، التي تقدمها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، اليوم الاثنين، في تمام الساعة السابعة مساء بتوقيت غرينتش، إذ يتنافس عليها، كلٌّ من ليونيل ميسي، إرلينغ هالاند، كيليان مبابي.

وبحسب صحيفة ماركا الإسبانية، في تقرير نُشر سابقاً، فإن الأسبوع الكبير، الذي تنتظره الجماهير الرياضية حول العالم، من أجل معرفة هوية الفائز بجائزة الكرة الذهبية التي ستُعطى لأفضل لاعب في العام 2023.

وتابعت أنّ لقب مونديال قطر 2022، الذي توج به النجم المخضرم، ليونيل ميسي، مع منتخب الأرجنتين، سيلعب دوراً كبيراً في تحديد هوية الفائز بجائزة الكرة الذهبية، المعروفة أيضاً باسمها الفرنسي "بالون دور".

وأوضحت أن ما فعله ليونيل ميسي بعد انتقاله من نادي باريس سان جيرمان إلى إنتر ميامي الأميركي لن يُحتسب نهائياً، بعدما نشرت المجلة الفرنسية قائمة المرشحين لهذا العام، إذ يجري اختيار الفائز بجائزة الكرة الذهبية من قبل لجنة تحكيم مكونة من 170 صحافياً مختصاً.

وأردفت أن سبب ترشيح ميسي بشكل كبير، حتى يحصل على جائزة الكرة الذهبية للمرة الثامنة في مسيرته (سبق أن فعلها في أعوام 2009، 2010، 2011، 2012، 2015، 2019، 2021)، يعود إلى ما حققه مع منتخب الأرجنتين في مونديال قطر 2022. فميسي استطاع الحصول على لقب بطولة كأس العالم مسجلاً 7 أهداف، مع 3 تمريرات حاسمة، بالإضافة إلى تتويجه بلقب الدوري الفرنسي مع فريقه السابق باريس سان جيرمان الفرنسي (16 هدفاً و16 تمريرة حاسمة).

أما النجم النرويجي العملاق، إرلينغ هالاند، فيُعد المرشح الآخر الأوفر حظاً في نيل الجائزة، بعدما ساهم بتحقيق ناديه مانشستر سيتي الثلاثية التاريخية في الموسم الماضي (البريميرليغ، وكأس الاتحاد الإنكليزي، ودوري أبطال أوروبا). وأكدت الصحيفة أن هالاند ينافس ميسي على جائزة الكرة الذهبية بشكل جدي، بخاصة أن أرقامه في الموسم الماضي كانت قياسية مع ناديه مانشستر سيتي، حين سجل 53 هدفاً وقدم 9 تمريرات حاسمة في جميع البطولات التي خاضها.

واستطردت أن هالاند حاز أيضاً جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم في الموسم الماضي، ووضع اسمه بين كبار النجوم في دوري أبطال أوروبا، نتيجة حصوله على جائزة هدّاف المسابقة القارية، التي حققها مع "الستيزينز" (12 هدفاً).

ولا يمتلك النجم الفرنسي، كيليان مبابي، نفس حظوظ منافسيه ليونيل ميسي وإرلينغ هالاند، رغم أن مهاجم باريس سان جيرمان استطاع تقديم موسم مميز، وكان قريباً من التتويج بلقب مونديال قطر 2022. ولم تشفع الأهداف الثلاثة "هاتريك" للنجم كيليان مبابي في شباك منتخب الأرجنتين خلال نهائي مونديال قطر 2022، الذي أقيم على استاد لوسيل، في تأمين احتفاظ منتخب فرنسا بلقب كأس العالم، بعد الخسارة بركلات الترجيح.

وفرض كيليان مبابي نفسه كأحد نجوم مونديال قطر 2022، عندما سجل 8 أهداف، وحقق جائزة هدّاف البطولة، فضلاً عن قيادته ناديه باريس سان جيرمان نحو الظفر بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم، بتسجيله 29 هدفاً.

واختتمت الصحيفة أن جميع الترشيحات تشير إلى اقتراب النجم الأرجنتيني المخضرم ليونيل ميسي من تحقيق جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العام 2023، رغم إنجازات منافسه المباشر إرلينغ هالاند في الموسم الماضي مع ناديه مانشستر سيتي الإنكليزي.

يُذكر أن قائمة المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب عام 2023 قد شهدت غياب النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، قائد نادي النصر السعودي، لأول مرة في مسيرته الاحترافية منذ عام 2005، واستطاع "صاروخ ماديرا" تحقيقها في 5 مناسبات سابقة (أعوام 2008، 2013، 2014، 2016، 2017).

المساهمون