الترجي يفوز بالكلاسيكو التونسي... وهزيمة جديدة للأهلي المصري

12 مارس 2022
الترجي ضمن العبور والأهلي بات في موقفٍ صعب (هيكل حميمة/الأناضول)
+ الخط -

نجح نادي الترجي في تحقيق الفوز على مضيفه النجم الساحلي في الكلاسيكو التونسي بهدفين مقابل لا شيء، في مباراتهما، اليوم السبت، بالمجموعة الثالثة لمرحلة المجموعات لدوري أبطال أفريقيا لموسم 2021-2022، ليقترب من بلوغ الدور ربع النهائي، ومواصلة المشوار في البطولة القارية.

ورفع الترجي رصيده إلى 8 نقاط يحتل بها المركز الأول بمشاركة شباب بلوزداد الجزائري، وباتا معاً الأقرب للتأهل، فيما تجمد رصيد النجم عند 3 نقاط.

وعانى النجم من قرار إقالة روجيه لومير المدير الفني قبل اللقاء بأيام معدودة، وكذلك هروب لاعبه العاجي سليماني كوليبالي رأس الحربة الصريح، فيما نجحت خطة المدرب راضي الجعايدي في الترجي باللعب بـ3 محاور في الوسط، وإغلاق المساحات تماماً أمام لاعبي النجم الساحلي في بناء الهجمات.

وجاء الشوط الأول تكتيكياً، وانحصرت خلاله الكرة في منطقة الوسط كثيراً، ولجأ الترجي إلى سلاح التمريرات البينية بشكل أكبر لاستغلال سرعات أنايو وإيدو وصابر بوغرين في التسجيل، ولكن لم يحالفه التوفيق خلال أكثر من فرصة، كما لاحت للنجم فرص عبر جاك أمبي وياسين العمري بدون خطورة لينتهي سلبياً.

وفي الشوط الثاني، زاد الترجي من ضغطه وتحرر لاعب الوسط محمد بن رمضان، العقل المفكر للفريق، من الضغوط الدفاعية، وهو ما ساهم في تشكيل خطورة كبيرة على مرمى علي الجمل، ولاحت عدة كرات عرضية خطيرة للترجي قبل أن ينجح لاعبه عبد القادر بدران في خطف هدف التقدم للترجي في الدقيقة 66، ثم عزز بعدها محمد بن رمضان التفوق بالهدف الثاني في الدقيقة 77، ليحصد الترجي فوزاً غالياً في سباق التأهل للدور ربع النهائي.

وتلقّى نادي الأهلي المصري خسارته الثانية على التوالي أمام ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي بهدف مقابل لا شيء في المباراة التي جرت بينهما على استاد سوكر سيتي، عصر اليوم، في الجولة الرابعة من المجموعة الأولى.

وبهذه النتيجة، تجمد رصيد الأهلي عند 4 نقاط، متساوياً مع الهلال والمريخ السودانيين قبل لقاءين للأهلي مع المريخ والهلال (على الترتيب).

في المقابل، رفع صن داونز رصيده إلى 10 نقاط في المركز الأول، وجدد تفوقه على الأهلي، بعدما فاز في القاهرة قبل أيام بهدف من دون رد، وسجل بيتر شالوليلي هدف صن داونز في الدقيقة 23.

ولعب محمد الشناوي، حارس مرمى الأهلي، دور البطولة في إنقاذ فريقه من خسارة كبيرة، بعدما تصدى لأكثر من كرة لثيمبا وشالوليلي، خاصة في الشوط الأول.

ولم يقدم الأهلي أي بصمات في الشوط الأول الذي جاء سيئاً رغم الدفع بالقوة الضاربة ممثلة في أليو ديانغ وعمرو السولية وحمدي فتحي كمثلث وسط، ومحمد مجدي قفشة وبيرسي تاو ومحمد شريف في الهجوم، وأهدر بيرسي تاو فرصة ذهبية للتسجيل برعونة كبيرة، فيما اهتزت الشباك بهدف لصن داونز في الدقيقة 23 عبر بيتر شالوليلي، وسط سوء تمركز للمدافعين، خاصة محمد عبد المنعم.

وفي الشوط الثاني، ضغط الأهلي بشكل أفضل، خاصة بعد مشاركة طاهر محمد طاهر وأحمد حمدي عبد القادر لتنشيط الهجوم، ولاحت للأخير فرصة لإدراك التعادل بتسديدة قوية، وكذلك فرصة أخرى لطاهر من دون جدوى، لتنتهي المباراة بهزيمة جديدة لحامل اللقب.