الإعلان عن قائمة المنتخب الليبي استعداداً لمواجهة تونس وبن علي يثير الجدل

12 مارس 2023
الاتحاد الليبي يحرج بن علي بدعوته للمنتخب رغم رفضه (غابرييل مازوتي/Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد الليبي لكرة القدم، عبر صفحته الرسمية في "فيسبوك"، عن أسماء اللاعبين المنضمين إلى صفوف المنتخب الليبي لكرة القدم، الذي يستعد للدخول في معسكر إعدادي بمدينة طبرقة التونسية، قبيل مواجهة تونس ذهاباً وإياباً في الـ24 والـ28 من مارس/آذار الحالي، لحساب التصفيات المؤهلة إلى نهائيات بطولة الأمم الافريقية 2023 بساحل العاج.

وأثار إدراج اسم اللاعب أحمد بن علي في القائمة استغراب الشارع الرياضي، بعد أن تم الإعلان عن رفض اللاعب الدعوة التي وجهت إليه من الاتحاد، بحسب ما سبق وأكده لـ"العربي الجديد" مدير الكرة بالمنتخب الليبي.

وكشف مدير الكرة بالمنتخب عبداللطيف الطاهر لـ"العربي الجديد" عن السبب وراء إدراج اسم بن علي في القائمة، قائلاً: "اتخذنا هذه الخطوة لكي نؤكد للرأي العام، خاصةً الجمهور الليبي، مدى المصداقية والشفافية التي نعمل بها، وأردنا أن نبعث برسالة مفادها أن اللاعب موجود بقائمة المنتخب، ويملك فرصة للعدول عن رأيهِ حتى يوم 16 مارس/آذار القادم، لكي نخلي مسؤوليتنا كإدارة من تبعات كل ما يترتب عن ذلك".

وأضاف الطاهر: "في حال تراجع وعدل عن قراره فهو مرحب به، وإن لم يحضر فعليه أن يتحمل مسؤولية هذا القرار وحده، وستطبق عليه اللوائح والقوانين المعمول بها في مثل هذه الحالات".

ووجه المدرب حمدي بطاو الدعوة لعشرة محترفين، بمن فيهم أحمد بن علي، فيما يتم استدعاء هذا العدد من اللاعبين الناشطين في دوريات خارج الديار لأول مرة، في ظل ضعف مستوى الدوري الليبي وندرة اللاعبين المحليين القادرين على الظهور في مثل هذه المواجهات الدولية. 

يذكر أن القائمة شهدت، ولأول مرة أيضا، توجيه الدعوة للمهاجم الشاب محمد الغنيمي المتألق مؤخراً مع فريق زاخو في الدوري العراقي، بالإضافة إلى عودة لاعب الوسط المحترف في فريق أمونيا القبرصي إسماعيل التاجوري، لتمثيل المنتخب مرةً أخرى بعد طولِ غياب.

وضمت قائمة المنتخب الأسماء التالية:

  • في حراسة المرمى: معاذ اللافي "الاتحاد"، معاذ المنصوري "أبوسليم"، مراد الوحيشي "أهلي بنغازي.
  • في خط الدفاع: أحمد التربي وعبدالله الشريف ومحمد المنير "أهلي طرابلس" والمعتصم الصبو "الاتحاد"، علي يوسف "أهلي بنغازي" طلال فرحات "الاتحاد"، محمود بن والو "حرس الحدود المصري"، طاهر بن عامر "الدفاع الحسني المغربي".
  • في خط الوسط: بالقاسم رجب "الاتحاد المصراتي" محمد التوهامي وعمر الخوجة "الاتحاد"، محمود الشلوي "دارنس" المعتصم المصراتي "سبورتنغ براغا البرتغالي"، محمد صولة "العربي الكويتي"، السنوسي الهادي "العربي الكويتي" ومؤيد اللافي "الوداد المغربي" وحمدو الهوني "الترجي التونسي" وإسماعيل التاجوري "أمونيا القبرصي".
  • في الخط الأمامي: محمد الغنيمي "زاخو العراقي" وأحمد بن علي "باري الإيطالي" وأسامة الشريمي "السويحلي" ومعتصم اللافي "المدينة" وفاضل سلامة "أهلي بنغازي" ومعاذ عيسى "الاتحاد"، وأنيس السلتو "أهلي طرابلس".
المساهمون