الأندية الأوروبية تقدم حلولاً للركراكي لتعديل مراكز بعض نجوم المغرب

24 أكتوبر 2023
منتخب المغرب يملك الكثير من المواهب (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

ظهر عدد من نجوم منتخب المغرب لكرة القدم خلال المباريات الأخيرة مع أنديتهم الأوروبية المختلفة في مراكز جديدة تختلف عن المراكز التي تألقوا فيها خلال المواسم الماضية، وقد حالف النجاح البعض منهم فيما يواجه البعض الآخر صعوبات.

وقدّم المدربون خيارات جديدة أمام وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب، حيث سيكون بمقدوره الاعتماد على بعض النجوم في مراكز جديدة خلال المواعيد القادمة من أجل التعامل مع الوضعيات الطارئة خاصة خلال نهائيات أمم أفريقيا، حيث لا يمكنه الاستنجاد بلاعبين جدد في حال إصابة أحد اللاعبين.

أمين حارث: كاكا جديد

يعتقد الإيطالي جنارو غاتوزو أن اللاعب أمين حارث يمكنه أن يقدم الإضافة في مركز محوري بدل اللعب في خطة جناح، حيث وصف مهاراته بأنها تذكره بالنجم البرازيلي السابق لنادي ميلان كاكا الذي كان يصنع الفارق في الفريق بفضل قدراته الخارقة وصنع الفارق وقد اعتمد عليه في المباراة الأخيرة في هذا الدور، وكان المغربي من بين أفضل اللاعبين وتسبب في أزمات لدفاع فريق نيس ولكنه لم يكن موفقاً أمام المرمى.

مزراوي: لاعب محور

ظهر نصير مزراوي في مباريات فريقه بايرن ميونخ الألماني في دور قلب دفاع، بعدما اعتمد عليه المدرب توماس توخيل في خطة جديدة إثر سنوات شغل خلالها دور ظهير أيمن. وقد أشاد توخيل بمهارات اللاعب المغربي الذي قدم أوراق اعتماده في مركز مختلف، وبالتالي يمكن للمدرب الركراكي أن يعتمد عليه في محور الدفاع في حال تطلب الأمر ذلك، رغم أن منتخب المغرب لا يعاني من مشاكل في هذا المركز. كما أن مزراوي يمكنه أن يلعب دور ظهير أيسر وهو يعتبر "جوكر" الدفاع المغربي واللاعب القادر على التأقلم مع كل الأدوار الدفاعية.

أمرابط: ظهير أيسر

خلال ظهوره الأول مع فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي، ظهر المغربي سفيان أمرابط في دور ظهير أيسر، وقد وفق في بعض المباريات وفشل في وضعيات أخرى، إذ لم يكن من السهل عليه التأقلم مع الدور الجديد بعد سنوات كان خلالها من أفضل اللاعبين في وسط الميدان وخاصة في مونديال قطر عندما صنع الفارق بفضل حسن تمركزه وقدرته على التحكم في نسق اللعب ليكون نجماً من نجوم البطولة وينتقل إلى "الشياطين الحمر".

ويصعب توقع أن يظهر أمرابط في دفاع المغرب خلال المباريات القادمة، بما أن الركراكي يملك الكثير من الحلول، ولكن عند الطوارئ يمكنه الاستنجاد به، وخاصة أن أمرابط يمكنه أيضا أن يلعب في محور الدفاع، ولكنه يفضل بلا شك البقاء في وسط الميدان بما أنه ناجح في هذا المركز ومميز.

المساهمون