رونالدو تشبث بالرقم وميسي رفض هدية نيمار.. عندما يدفع لاعبون ثمن الصفقات الجديدة

19 يوليو 2024
النجوم يفضلون أرقاماً مميزة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يرتبط بعض النجوم، مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو (39 عاماً)، بأرقام خاصة تُرافقهم خلال مسيرتهم الاحترافية، ذلك أنّ "الدون" يُفضل دائماً القميص رقم 7، الذي يُعتبر مميزاً في مسيرته، ولازمه في معظم المحطات، رغم أن الأمر سبب بعض الأزمات، إذ قد يكون الرقم محجوزاً باسم أحد اللاعبين والنجوم في الفريق قبل وصوله إلى الفريق الجديد.

وخلال تنقل بعض النجوم لخوض تجارب جديدة، فإنهم عادة ما يُحاولون الحصول على الرقم المميز في ما يخصهم، ولكن الأمر لا يبدو سهلاً في العديد من المناسبات، فالمهاجم الفرنسي، كيليان مبابي، سيحمل الرقم 9 مع ريال مدريد الإسباني، نظراً إلى أن الرقم 7، الذي كان يحمله مع باريس سان جيرمان الفرنسي، محجوز للبرازيلي فينيسيوس جونيور، ورقم 10 للكرواتي لوكا مودريتش. وفي هذه الأثناء، تلقى الإسباني ألفارو موراتا، الذي انتقل رسمياً إلى ميلان الإيطالي، هدية من زميله الجديد الفرنسي الجزائري ياسين عدلي، الذي قرّر التخلي عن الرقم 7، ومنحه  لبطل أوروبا مع منتخب إسبانيا منذ أيام قليلة.

رونالدو والقميص رقم 7

اضطرّ رونالدو، خلال انتقاله من مانشستر يونايتد الإنكليزي إلى ريال مدريد عام 2009، إلى انتظار رحيل النجم الإسباني، راؤول غونزاليس، ليحمل القميص رقم 7، إذ كان من المستحيل سحب الرقم من أسطورة الريال سابقاً، وعندما انتقل البرتغالي إلى يوفنتوس الإيطالي، بادر الكولومبي خوان غواردادو، بالتخلي عن الرقم 7، ومنحه لرونالدو تلقائياً، وعندما عاد البرتغالي إلى مانشستر يونايتد عام 2021، استعاد القميص رقم 7، الذي كان يحمله الأوروغوياني، إدينسون كافاني، الذي بادر بدوره بمنح رونالدو القميص، وقد وجّه رونالدو شكره إلى كافاني، الذي رفض الأمر في البداية.

وفي هذا السياق، لم يتصرف الأرجنتيني ليونيل ميسي، عندما انتقل إلى باريس سان جيرمان الفرنسي في 2021، مثل رونالدو، ولم يفرض الحصول على رقمه التاريخي، وهو 10، واختار الرقم 30، ليترك رقمه المميز للبرازيلي نيمار، الذي كان يحمل الرقم مع "الباريسي" قبل التعاقد مع ميسي، في تصرف مثالي من طرف "البولغا"، الذي احترم صديقه السابق في برشلونة الإسباني، بل رفض هدية نيمار بالتخلي عن الرقم من أجله.

ولم يكن الأمر سهلاً في كل المحطات لعدد من النجوم، ذلك أن الفرنسي رافاييل فاران، عندما انتقل من ريال مدريد الإسباني إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي عام 2021، أراد الاحتفاظ بالرقم 4 الذي كان يحمله في تجربته مع ريال مدريد، ولكن الإنكليزي، فيل جونز، رفض الأمر، وأصرّ على الاحتفاظ بالرقم، وهو ما حدث فعلاً، إذ حمل فاران الرقم 21 في تجربته الإنكليزية.

كما انتشرت أنباء تفيد بأنّ نادي النصر السعودي اضطرّ إلى التخلي عن لاعبه الأوزبكي، جلال الدين ماشاريبوف، الذي رفض الاستغناء عن الرقم 7، بعد تعاقد النادي مع رونالدو في شتاء 2023، ولم تجد إدارة النادي حلاً غير التخلص من اللاعب، ليحافظ "الدون" على رقمه المميز، الذي رافقه في السنوات الأخيرة مع الأندية ومنتخب البرتغال.

وتُعتبر الحادثة بين الظاهرة البرازيلية رونالدو، ومهاجم تشيلي إيفان زامورانو، الأشهر على مرّ التاريخ، فعندما انضم رونالدو إلى إنتر ميلانو الإيطالي عام 1997، أراد أن يحمل القميص رقم 9، والذي كان محجوزاً للاعب تشيلي، الذي اضطرّ إلى قبول الأمر الواقع، غير أنه ابتكر حيلة لافتة، إذ كان يحمل الرقم 18، ولكن مع وجود علامة (+) بين الرقمين، ليشير إلى أن مجموعهما هو 9.

كما رفض الكرواتي، لوكا مودريتش، التنازل عن القميص رقم 10 للبلجيكي إدين هازارد، عند التحاقه بفريق ريال مدريد الإسباني، بعد سنوات من اللعب لنادي تشلسي الإنكليزي، وهو أمر أكده هازارد نفسه، الذي أشار إلى أن الكرواتي تمسّك برقمه ورفض منحه إياه.

المساهمون