أنس جابر تحصد اللقب الخامس.. متى ستفك عقدة "غراند سلام"؟

01 أكتوبر 2023
جابر حصدت لقباً جديداً في مسيرتها (فرانس براس)
+ الخط -

حصدت أنس جابر، السبت، اللقب الخامس في مسيرتها الاحترافية، بتتويجها في بطولة الصين على حساب الروسية ديانا شنيدر، لتنهي السلسلة السلبية التي رافقتها في الدورات الأخيرة، حيث أخفقت في تأكيد طموحاتها في العديد من البطولات منذ بداية العام.

اللقب الخامس في رصيد جابر والثاني هذا العام مهم من الناحية المعنوية، رغم أنه لن يغيّر الكثير في ترتيب اللاعبة في التصنيف العالمي، بحكم أن النقاط المرصودة لهذه الدورة غير مهمة قياساً ببقية البطولات التي فشلت خلالها جابر في الوصول إلى أدوار متقدمة.

وتحققت تتويجات جابر خلال مسيرتها الاحترافية في بطولات غير مهمة بشكل كبير، باستثناء بطولة مدريد في العام الماضي، التي كانت المحطة المضيئة في ألقاب جابر، باعتبار أنه أهم لقب في رصيدها، وساعدها كثيراً في الحصول على نقاط إضافية في صراع تحسين مركزها عالمياً.

في الأثناء، فإن أنس جابر ما زالت تبحث عن اللقب الأول في مسيرتها في بطولات "غراند سلام"، حيث فشلت في فك العقدة، رغم أنها بلغت النهائي في 3 مرّات، ولكنها فشلت في ويمبلدون في مناسبتين ومرة في الولايات المتحدة الأميركية.

وهذا الفشل في بطولات "غراند سلام" التي تعتبر الأهم بلا شك بالنسبة إلى كل لاعب أو لاعبة، يؤكد أن جابر تعاني ذهنياً في المباريات الحاسمة، وخاصة في نهائي "ويمبلدون" 2022، حيث حسمت المجموعة الأولى ثم شهد مستواها تراجعاً كبيراً للغاية لتفقد السيطرة على المباراة، وتنهار بشكل تدريجي وتخسر المواجهة، وهو ما تكرر في نهائي 2023. فرغم أنها كانت تبدو المرشحة الأولى، لكنها ظهرت بأضعف مستوى لها في النهائي رغم تقدمها في النتيجة مرّتين.

وخلال نهائي بطولة أميركا، واجهت المصنفة الأولى عالمياً أرينا سابالينكا، التي كانت في أوج العطاء، ومن شبه المستحيل الانتصار عليها.

من الناحية الفنية، يظهر إشكال ضعف الإرسال عائقاً مهماً في مسيرة جابر، باعتبار أنها تواجه في دورات "غراند سلام" أفضل اللاعبات في العالم، ولا يمكن الانتصار عليهن، وهي تهدر الإرسال تلو الآخر، ولهذا خسرت العديد من المباريات الحاسمة.

ولن تحل جابر عقدة دورات "غراند سلام" خلال العام القادم، إلا عبر حسن التعامل مع المباريات القوية، وعدم فقدان التركيز، وكذلك البحث عن تطوير قدراتها في الإرسال، وذلك مع صعود جيل جديد من اللاعبات سيكون من الصعب الانتصار عليهن.

المساهمون