أغلى 10 مباريات في تاريخ البريمييرليغ تخطت قيمتها حاجز المليار باوند

10 ديسمبر 2023
مباريات ليفربول ومانشستر سيتي دائماً ما تجذب الأضواء (Getty)
+ الخط -

تنفق أندية الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم "البريمييرليغ" الكثير من الأموال خلال كل فترة انتقالات، للتعاقد مع أفضل اللاعبين في العالم، وذلك من أجل التنافس على تحقيق الألقاب، وأيضاً للتأهل إلى المنافسات القارية في كل موسم، وهو ما جعلها تحطم العديد من الأرقام القياسية في السنوات القليلة الماضية.

وفي هذا الإطار، ألقت صحيفة "ذا صن" البريطانية، الثلاثاء، الضوء على أغلى مباريات الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم "البريمييرليغ" عبر التاريخ، بناءً على القيمة السوقية للاعبين، وحجم الأموال التي صرفتها الأندية للتعاقد مع أبرز نجوم كرة القدم العالمية، إذ تصدرت مباراة ليفربول ومانشستر سيتي التي أقيمت في موسم 2019-2020، هذه القائمة بعدما وصلت قيمة الفريقين إلى 1.3 مليار جنيه إسترليني.

وأضافت الصحيفة أن قيمة لاعبي نادي "الريدز" في تلك المباراة بلغت 707 ملايين جنيه إسترليني، بحضور المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك، الذي انضمّ إلى الفريق قادماً من فريق ساوثهامبتون في عام 2017، مقابل 80 مليون جنيه إسترليني، بالإضافة إلى الحارس البرازيلي أليسون، إذ تعاقد معه الفريق من روما الإيطالي بقيمة 67 مليون جنيه إسترليني.

كما قدرت قيمة لاعبي نادي مانشستر سيتي بحوالي 604 ملايين جنيه إسترليني، إذ ضمّت التشكيلة أسماء العديد من اللاعبين الذين تعاقد معهم الفريق بمبالغ مالية كبيرة، وفي مقدمتهم نجم خط الوسط، الإسباني رودري، الذي انضمّ إلى النادي السماوي مقابل 63 مليون جنيه إسترليني، بالإضافة إلى النجم البلجيكي كيفن دي بروين، حيث دُفع من أجله مبلغ 55 مليون جنيه إسترليني.

وتابعت الصحيفة أن المدير الفني لنادي مانشستر سيتي، الإسباني بيب غوارديولا، كان بإمكانه أن يجعل تشكيلته الأغلى في ذلك اللقاء، وذلك بعدما فضل إبقاء الظهير البرتغالي جواو كانسيلو، والجناح الجزائري رياض محرز، على دكة البدلاء، رغم أن قيمتهم كانت تبلغ آنذاك حوالي 120 مليون جنيه إسترليني.

  • مباريات "سيتي" وليفربول تُهيمن على القائمة

هيمنت مباريات مانشستر سيتي وليفربول على قائمة أغلى 10 مباريات في تاريخ "البريمييرليغ"، فيما غابت المواجهات التي كان فيها نادي مانشستر يونايتد طرفاً في المواجهة، على الرغم من إنفاق إدارة فريق "الشياطين الحمر" ما يقارب 400 مليون جنيه إسترليني على العديد من الصفقات خلال العامين الماضيين فقط.

وحلّت مواجهة مانشستر سيتي وليفربول التي جمعتهما يوم 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، في المركز الثاني بعدما بلغت قيمة تشكيلتي الفريقين 1.25 مليار جنيه إسترليني، ثم مباراة فريقي ليفربول وتوتنهام هوتسبيرز يوم 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 في المرتبة الثالثة، بقيمة 1.24 مليار جنيه إسترليني.

وجاءت مباراة السيتي وليفربول، التي أقيمت يوم 2 يوليو/ تموز 2020، في المركز الرابع بقيمة 1.2 مليار جنيه إسترليني، وهي قيمة لاعبي فريقي توتنهام هوتسبيرز وليفربول خلال اللقاء الذي لُعب يوم 11 يناير/ كانون الثاني 2020، أما في المرتبة السادسة فكانت مباراة ليفربول ومانشستر سيتي التي تندرج ضمن منافسات إياب موسم 2020-2021، حيث بلغت قيمة لاعبي التشكيلتين 1.17 مليار جنيه إسترليني.

وتواصلت القائمة بفضل مباراة تشلسي ومانشستر سيتي، التي أقيمت يوم 12 نوفمبر الماضي، في المركز السابع بقيمة 1.15 مليار جنيه إسترليني، بالتساوي مع لقاء مانشستر سيتي وتوتنهام الذي أقيم يوم 17 أغسطس/ آب عام 2019، ومواجهة مانشستر سيتي وتشلسي التي لُعبت خلال الموسم نفسه.

وحلّت مواجهة مانشستر سيتي وليفربول التي أقيمت في الأسبوع الماضي فقط على ملعب "الاتحاد"، وانتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة هدف لكل منهما، في المرتبة العاشرة، وذلك بعدما بلغت قيمة تشكيلتي الفريقين حوالي 1.14 مليار جنيه إسترليني.

المساهمون