أزمة الزمالك وبيراميدز المالية تثير جدلاً واسعاً

29 مايو 2024
من مواجهة الزمالك وبيراميدز على ملعب القاهرة، 21 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نادي بيراميدز يطالب الزمالك بمليون جنيه مكافأة لفوز عبد الله السعيد بالكونفيدرالية، رغم عدم مشاركته بالبطولة مع الزمالك.
- خطاب بيراميدز يثير جدلًا واسعًا ويكشف عن بنود مماثلة في عقود لاعبين آخرين، مما يزيد الضغط على الزمالك لدفع مبالغ إضافية.
- الزمالك يواجه تحديات قانونية وجماهيرية بسبب بنود العقود، ويسعى لتفسيرها بما يخفف الأعباء المالية، بينما يطالب نادي إنبي بحافز مماثل للاعب زياد كمال.

تشهد كرة القدم المصرية واحدةً من الأزمات الغريبة والفريدة من نوعها، بعدما طالب نادي بيراميدز نظيره الزمالك بالحصول على مليون جنيه مصري، مكافأة فوز عبد الله السعيد لاعب نادي الزمالك بلقب بطولة الكونفيدرالية الأفريقية، وفقاً للعقد المُتفق عليه بين الطرفين، عند انتقال اللاعب من بيراميدز إلى الزمالك مطلع عام 2024.

وفجّر خطاب نادي بيراميدز مفاجأةً مدويّةً وأثار جدلاً واسعاً، في ظل مطالبته بالحصول على مليون جنيهٍ، قيمة مكافأة تتويج عبد الله السعيد بلقب البطولة، رغم عدم قيد اللاعب في قائمة الزمالك، وغيابه عن البطولة الأفريقية بسبب مشاركته في الموسم الحالي مع نادي بيراميدز في بطولة دوري أبطال أفريقيا، قبل انتقاله إلى نادي الزمالك، وطالبت جماهير الزمالك، عبر مواقع التواصل، حسين لبيب رئيس النادي، بضرورة تصحيح الخطأ الكبير، وشرح الأمر للرأي العام، خاصةً أن سداد هذه القيمة يمثّل إهداراً للمال العام.

والغريب في الأمر أن بند مكافأة نادي بيراميدز على حصد المنافس لقب الكونفيدرالية مع اللاعب عبد الله السعيد ليس الوحيد، إذ يوجد بندٌ آخر في عقدَي كلٍّ من، عمر جابر ونبيل دونغا، المنضمّين من بيراميدز إلى الزمالك في عام 2022 خلال فترة إدارة المجلس السابق، ينصّ على حصول بيراميدز على مليون و500 ألف جنيهٍ مصريٍّ عن كل لاعبٍ، حالَ تحقيق لقب الكونفيدرالية الأفريقية.

ويطالب بيراميدز بالحصول على أربعة ملايين جنيه، إضافة إلى ضريبة القيمة المضافة نظير حصول الثلاثي على لقب بطل الكونفيدرالية الأفريقية، وأكد مصدر مسؤول في نادي الزمالك، رفض كشف اسمه، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن البند جرى تفسيره بشكلٍ خاطئ، ويتمّ التفاوض مع بيراميدز على هذا التفسير الذي يمنح الأخير حق الحصول على المكافأة مستقبلاً، وليس في نسخة 2023-2024 التي فاز بها نادي الزمالك.

وتمثل الحوافز الخاصة بالأندية الأخرى ورطةً كبيرةً بالنسبة إلى الزمالك، حيث يطالب نادي إنبي أيضاً بحافز فوز زياد كمال بالبطولة القارية، رغم جلوسه بديلاً في كثير من مباريات الفريق في المنافسة، وتصل قيمتها إلى 100 ألف دولار أميركيّ، أي حوالى خمسة ملايين جنيه.

المساهمون