حريق يلتهم أقدم سوق تراثية في كركوك... والخسائر بملايين الدولارات

كركوك

علي الحسيني

avata
علي الحسيني
27 نوفمبر 2018
34139C74-E777-4F07-B6C4-66212AE9ED1A
+ الخط -
اندلع حريق كبير في أقدم سوق تراثية في مدينة كركوك، شمالي العراق، وأكد أصحاب متاجر في السوق أنّ الحريق تسبب بخسائر تقدر بملايين الدولارات. ولم تفلح جهود الدفاع المدني في السيطرة عليه، في حين لا تزال أسباب الحريق مجهولة.

وقال مسؤول العلاقات والإعلام في مديرية الدفاع المدني في كركوك، الملازم أول قيس عبد الرزاق، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنّ "حريقا وقع في أقدم أسواق محافظة كركوك وهي سوق القيصرية التراثية، في تمام الساعة الواحدة من بعد ليل الاثنين الثلاثاء، ولم تحدد أسبابه حتى الآن، بينما يعمل فريق خاص بالتحقيق في أسبابه".

وأشار إلى أنّ "فرق الدفاع المدني عملت لساعات في إخماد النيران ومنع انتشارها في باقي السوق التجارية".

وقال أحد أصحاب المتاجر، ويدعى جمعة حسن، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنّ "متجري الخاص ببيع الذهب احترق بالكامل"، وتابع "خسرت كل ما أملك، وتقدر خسارتي بملايين الدنانير، فضلا عن متجر شقيقي الذي يبيع ألبسة ومواد تجميل".

وأكد أنّ "الحريق ستكون له عواقب كبيرة في قطع أرزاق نحو 300 عائلة"، مطالبا الحكومة بـ"صرف تعويضات مالية عن الخسائر".

أصحاب المتاجر المحترقة يأملون بالتعويضات(فيسبوك) 


وقال صاحب أحد المتاجر في السوق، ويدعى سمير علي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الحريق يعدّ الأكبر من نوعه في المحافظة، ودمر أقدم سوق تراثي وتاريخي في كركوك والعراق"، مبينا أنّ "الخسائر تتجاوز 25 مليون دولار، لأنّ أكثر من 300 متجر احترقت وفيها بضائع مختلفة".

وتثار شكوك بشأن وجود أياد خفية تقف وراء الحريق، محاولة هدم تراث وحضارة العراق، حيث تعد السوق من أبرز هذه المعالم في البلاد.

السوق من أبرز معالم كركوك(فيسبوك) 

وتشتهر مدينة كركوك (250 كلم شمال العراق)، بإمكاناتها السياحية والحضارية والأثرية التي تجعلها مدينة عراقية متميزة تعود معالمها إلى عصور تاريخية موغلة في القدم ولحضاراتها التي تعاقبت على بلاد الرافدين، ومنها ما يعرف بـ"القيصريات" التاريخية، وهي الأسواق المخروطية المغلقة والمسقوفة التي تقع وسط المدينة وجنوب قلعتها الأثرية.

ووفقاً لباحثين، فإنّ تسمية هذه الأماكن بالقيصرية جاءت من "كونها تقتصر على بيع أشياء محددة دون سواها، غير أنّ هذا الاسم لم يفارقها حتى بعدما تحولت إلى مكان لبيع كل شيء، وأي شيء في عقود سابقة".

وما زالت "القيصريات" حتى الآن مقصد الناس للتسوق، وفيها تتوزع عشرات المحال الصغيرة ومتوسطة الحجم، ويباع فيها كل شيء تقريباً، من البهار والمواد والحاجيات المنزلية الضرورية مروراً بالملابس وحاجات النساء الخاصة وانتهاء بالفاكهة والقماش.

ذات صلة

الصورة
حريق المنقف أسفر عن أكثر من 41 حالة وفاة، 12 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

استيقظت الكويت، صباح اليوم الأربعاء، على فاجعة "حريق المنقف" الذي تسبب في وفاة أكثر من 49 عاملاً، وإصابة العشرات معظمهم من الجنسية الهندية
الصورة
غزة 1

تحقيقات

تقتل دولة الاحتلال الناجين من قصفها عبر استهداف طواقم الدفاع المدني وتدمير معداتهم، في ظل اضطرارهم للإسراع من موقع إلى آخر لمحاولة انتشال ناجٍ فرصه في الحياة أكبر من غيره، بينما ظل آخرون يصرخون حتى لحقوا بأحبائهم
الصورة
مسعفون في غزة وسط طوفان الأقصى 1 (محمد الحجار)

مجتمع

منذ بدء الاحتلال الإسرائيلي في حربه المركّزة على قطاع غزة، وسط عملية "طوفان الأقصى"، تتعمّد قواته استهداف الطواقم الصحية والإسعاف في ما يُعَدّ انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي الإنساني، وهو ما أقرّت به الأمم المتحدة وجهات أخرى.
الصورة

مجتمع

أصيب 30 شخصاً، بينهم 4 في حالة حرجة، يوم الأربعاء، إثر اندلاع حريق هائل في مركز تجاري وسط مدينة مطروح، شمال غربي مصر، ناجم عن ماسي كهربائي.