وفاة لواء الجيش المصري السابق عبد السلام المحجوب عن 87 عاماً

31 يناير 2022
كان المحجوب الضابط الخاص بالعميل المصري المزدوج جمعة الشوان (فيسبوك)
+ الخط -

غيّب الموت اللواء السابق في الجيش المصري، محمد عبد السلام المحجوب، عن عمر ناهز 87 عاماً، الاثنين.

وشغل المحجوب العديد من المناصب الهامة في عهد الرئيس المخلوع الراحل حسني مبارك، مثل نائب رئيس جهاز المخابرات العامة، ووزير التنمية المحلية، ومحافظ الإسكندرية، ومحافظ الإسماعيلية.

والمحجوب من مواليد عام 1935 بمحافظة الدقهلية، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1955؛ واشتهر عنه أنه الضابط الخاص بالعميل المصري المزدوج، جمعة الشوان، كما صرح الأخير في أحد لقاءاته الصحافية، والذي لعب دوره الفنان الراحل صلاح قابيل في مسلسل "دموع في عيون وقحة".

وبرز اسم المحجوب خلال فترة توليه منصب محافظ الإسكندرية بين عامي 1997 و2006، نظراً لشروعه في إعادة البناء والصيانة لعدد كبير من منشآت ومرافق المدينة الساحلية، ومنها كورنيش الإسكندرية الشهير؛ ورغم ذلك واجه العديد من الانتقادات بسبب القضاء على مساحات إضافية من شاطئ البحر خلال تنفيذ مشروع تطوير وتوسيع الكورنيش.

وفاز المحجوب بعضوية مجلس الشعب عن دائرة الرمل في محافظة الإسكندرية، على حساب منافسه القيادي في جماعة "الإخوان" المعتقل حالياً صبحي صالح، في الانتخابات البرلمانية التي شهدت عمليات تزوير واسعة لصالح مرشحي الحزب الوطني "المنحل" عام 2010، ومثلت أحد الأسباب الرئيسية لاندلاع ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

المساهمون