وفاة المعتقل المصري أحمد ياسين داخل مستشفى السجن

05 يوليو 2022
يواجه المعتقلون السياسيون في السجون وأماكن الاحتجاز المصرية انتهاكات وأزمات شديدة (فيسبوك)
+ الخط -

أعلنت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، وفاة أحمد ياسين، عضو حزب الدستور بالمنصورة والمعتقل منذ سبتمبر/أيلول 2021، داخل مستشفى سجن "جمصة" بعد إصابته بأزمة قلبية حادة.

وقالت الشبكة، في بيان مقتضب إنه لم تتسنَ معرفة الظروف والملابسات التي أدت إلى إصابته بالأزمة القلبية وتسببت في وفاته.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على أحمد ياسين، في سبتمبر/أيلول الماضي، ليختفي قسراً لعدة أيام، قبل أن يظهر أمام النيابة، ويتم التحقيق معه وحبسه احتياطياً على ذمة القضية 910 لسنة 2021 حصر أمن دولة، بتهم الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وجرى حبسه داخل سجن المنصورة العمومي، قبيل أن يتم ترحيله إلى سجن "جمصة" منذ عدة أشهر.

وذكرت الشبكة أن "المعتقلين السياسيين في السجون وأماكن الاحتجاز المصرية المختلفة يواجهون انتهاكات وأزمات شديدة، تزداد حدتها بسبب ظروف الحبس المزرية، والإهانات البدنية والنفسية التي يواجهونها، والتي تؤدي إلى إصابتهم بضغوط شديدة، وأزمات قلبية ونفسية تؤدي إلى وفاة بعضهم".

وفي وقت مبكر من يوم الإثنين، أعلنت الشبكة المصرية وفاة المعتقل محمد إبراهيم محمد علي حمد، 70 عاماً، في الثاني من يوليو/تموز الجاري، داخل محبسه، بعد إحالته إلى مستشفى سجن المنيا شديد الحراسة، إثر تدهور حالته الصحية.

والشيخ محمد إبراهيم من مركز مغاغة محافظة المنيا، معتقل منذ 2015 على ذمة قضية اقتحام شرطة مركز مغاغة، وحكم عليه بالسجن المؤبد.

وذكرت الشبكة أن الشيخ السبعيني كان يعاني من مرض بالكبد، والذي تضاعف مع ظروف الحبس القاسية وغير الآدمية، وتعنّت إدارة سجن المنيا في توفير الرعاية الصحية والعلاج السليم في المكان المناسب والتوقيت المناسب، مما أدى إلى تدهور حالته الصحية ولفظ أنفاسه الأخيرة.

المساهمون