وزارة الخارجية العراقية تتقصى أنباء مقتل طالب في أوكرانيا

26 فبراير 2022
تداولت وسائل إعلام محلية أنباءً عن مقتل عراقي في أوكرانيا (دانيل ليل/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت وزارة الخارجية العراقية متابعتها ما يجري تداوله بشأن مقتل عراقي في أوكرانيا، على خلفية انتشار أنباء تشير إلى أنّ أحد الطلبة العراقيين الدارسين في أوكرانيا قُتل خلال الهجوم الروسي.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في بيان، فجر السبت، إنّ "وزارة الخارجية تتابع بمستوى عالٍ ما يُتداول عن مقتل عراقي في أوكرانيا"، مضيفاً: "لم يتأكد لنا رسمياً حتى الآن، مقتل عراقي في أوكرانيا". ومضى بالقول: "نتابع باهتمام بالغ ما يُتداوَل، عبر تنسيقنا عالي المستوى مع السلطات الرسمية في أوكرانيا ومن خلال مساعي سفارة جمهورية العراق في كييف".

وتداولت وسائل إعلام محلية ومواقع التواصل الاجتماعي أنباءً أشارت إلى مقتل أحد الطلبة العراقيين جرّاء الهجوم الروسي على أوكرانيا، موضحة أنّ الضحية من محافظة كركوك، شماليّ العراق.

وتقدَّر الجالية العراقية في أوكرانيا بأكثر من 5500 شخص، بينهم مئات الطلبة، كذلك يوجد عراقيون سبق أن تزوجوا أوكرانيات، وكوَّنوا أسراً هناك. واتخذت السلطات العراقية، الجمعة، إجراءات لتسهيل عودة العراقيين العالقين في أوكرانيا، مؤكّدة تلقيها عشرات الطلبات للعودة إلى البلاد.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، الجمعة، إلى وجود تسهيلات لعودة العراقيين مع أسرهم إلى البلاد، مشيراً إلى أنّ "الوزارة خوّلت القائم بالأعمال العراقي في أوكرانيا، منح سمات دخول للأوكرانيات، زوجات العراقيين وأبنائهم". وتابع قائلاً إنّ "تنسيقنا عالي المستوى مع عميد الجالية العراقية في أوكرانيا عدنان الكاظمي"، وأضاف أنّ "الوزارة وردت إليها طلبات من عراقيين يرومون مغادرة أوكرانيا، وعددهم حتى الآن بلغ 76 طالباً".

وتواصل "العربي الجديد" مع أحمد العبيدي، وهو والد طالبين يدرسان في أوكرانيا، وأكّد لـ "العربي الجديد" أنّ أوضاع الطلبة العراقيين هناك صعبة جداً. ولفت إلى أنّ ابنيه اضطُرا إلى مغادرة الفندق الذي كانا يسكنان فيه، ونزلا إلى الملاجئ خوفاً من القصف، موضحاً أنهما غير قادرين على تسلّم المبلغ المالي الذي أرسله إليهما لتسديد نفقات السكن والطعام والتنقل.

وأضاف أنّ أغلب الطلبة العالقين في أوكرانيا يريدون العودة السريعة إلى بلادهم، إلا أنهم يصطدمون بصعوبة إجراءات الوصول إلى العراق. وقالت وسائل إعلام روسية ليل الجمعة-السبت إنّ "بعض أفراد الجالية العراقية غادروا أوكرانيا باتجاه بولندا". وأوضحت أنّ "مجموعة من المقيمين والطلبة العراقيين تمكّنوا من الوصول إلى الحدود الأوكرانية البولندية"، مشيرة إلى أنّ "مجموعة أخرى ما زالت عالقة في العاصمة كييف بسبب عدم توافر السيولة المالية وعدم تمكنهم من الحصول على وسائل نقل".

المساهمون