هيئة الدواء الأوروبية: الجرعة التعزيزية آمنة وفعالة بعد ثلاثة أشهر على الجرعة الأخيرة

10 ديسمبر 2021
من المبكر القول بوجوب تغيير تركيبات اللقاحات لمكافحة "أوميكرون" (جورج غوبيه/فرانس برس)
+ الخط -

 

أعلنت الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية التي تتّخذ في أمستردام مقراً لها، اليوم الخميس، أنّ تزويد الأشخاص بجرعات تعزيزية من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 "آمن وفعال" بعد ثلاثة أشهر من تلقّي الجرعة الأخيرة.

وقال رئيس استراتيجية التلقيح في الهيئة، ماركو كافاليري، إنّ "التوصية الحالية هي أنّه من المفضّل منح الجرعة التعزيزية بعد ستة أشهر (من الجرعة الأخيرة)". أضاف "لكنّ البيانات المتوفّرة حالياً تفيد بأنّ منح الجرعات التعزيزية هو آمن وفعال ابتداءً من ثلاثة أشهر بعد الجرعة الأخيرة من اللقاح الأوّلي، في حال كانت هذه الفترة القصيرة مطلوبة من منظور الصحة العامة".

وجدّد كافاليري التأكيد على أنّه "من المبكر جداً القول بوجوب تغيير تركيبات اللقاحات" لمكافحة متحوّر "أوميكرون" من فيروس كورونا الجديد. وكانت الهيئة الناظمة قد أعلنت قبل فترة قصيرة أنّها قد ترخّص لقاحات معدّلة لمكافحة المتحوّر الأحدث بين متحوّرات فيروس كورونا الجديد  في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر إذا لزم الأمر. ولفت كافاليري إلى أنّ "الشركات التي تطرح لقاحات مضادة لكوفيد-19 مطالبة بتقديم نتائج فحوصها المخبرية لتحديد مستوى تعطيلها لمتحوّر أوميكرون".

في سياق متصل، أشارت الهيئة إلى أنّ الإصابات بمتحوّر "أوميكرون" في الاتحاد الأوروبي تبدو "طفيفة" بمعظمها. لكنّ كافاليري شدّد على "وجوب جمع مزيد من الأدلة لتحديد ما إذا كانت خطورة المرض الذي يسبّبه أوميكرون مختلفة عن خطورة المتحوّرات التي انتشرت حتى الآن".

من جهتها، كانت منظمة الصحة العالمية قد أفادت، أمس الأربعاء، بأنّ البيانات الأولية تشير إلى أنّ متحوّر "أوميكرون" قد يكون أكثر قابلية من المتحوّرات الأخرى على إصابة الأشخاص الذين سبق أن التقطوا عدوى الفيروس والذين تلقّوا اللقاحات المضادة لكوفيد-19، لكنّ الأعراض قد تكون أقلّ شدّة. من جهته، شدّد تحالف "فايزر-بيونتيك" على أنّ لقاحه الحالي ما زال فعّالاً ضدّ "أوميكرون".

وأكمل كافاليري أنّه "في هذه المرحلة، لا نملك ما يكفي من البيانات حول تأثير هذا المتحوّر على فعالية اللقاحات المرخّصة، لكنّنا ندرس بشكل متواصل الأفق لجمع النتائج في هذا الصدد".

وقد رخّصت الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية حتى الآن أربعة لقاحات مضادة لكوفيد-19، وسمحت بالاستخدام الطارئ لعلاج طوّره مختبر "ميرك". وأوضح كافاليري أنّ "أكثر من 600 مليون جرعة أُعطيت في أوروبا حتى الآن"، مضيفاً "لا ينبغي علينا أن ننسى واقع أنّنا اليوم أفضل في الوقاية من المرض ومعالجته، ممّا كنّا في فصل الشتاء الماضي".

تجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة أعلنت أخيراً النظر بشكل عاجل في لقاح مضاد لكوفيد-19 طوّره مختبر "فالنيفا" الفرنسي-النمساوي، مع العلم أنّه يقوم على تقنية تقليدية أكثر من اللقاحات المرخّصة في الاتحاد الأوروبي اليوم والتي هي "فايزر-بيونتيك" و"موديرنا" و"أوكسفورد-أسترازينيكا" و"جونسون إند جونسون".

(فرانس برس)

المساهمون