نفي سوري لفرض رسوم دخول على اللبنانيين

03 اغسطس 2024
معبر المصنع على الحدود اللبنانية السورية، 19 مارس 2020(فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نفت السفارة السورية في لبنان فرض أي رسوم على دخول اللبنانيين إلى سوريا، مؤكدة أن أي قرار بهذا الشأن سيُنشر عبر الوسائل الرسمية فقط.
- الناشط الحقوقي مهند جزراوي أشار إلى أن البيان قد يكون تمهيداً لتغييرات مستقبلية، لكنه حذر من تأثير ذلك على قطاع السياحة.
- فرض الأمن العام اللبناني رسوماً على بعض القادمين، مما أثار انتقادات، خاصة للسوريين المعفيين من الرسوم بموجب اتفاقيات سابقة.

نفت السفارة التابعة للنظام السوري في لبنان، الجمعة، فرض أي رسوم على دخول المواطنين اللبنانيين إلى الأراضي السورية، وذلك رداً على شائعات تم تداولها. وجاء في بيان السفارة: "تداولت بعض المواقع الإعلامية وصفحات التواصل الاجتماعي خبراً حول فرض السلطات الرسمية السورية رسوماً على دخول المواطنين اللبنانيين إلى أراضي الجمهورية العربية السورية".

وأضاف البيان: "تبيّن سفارة الجمهورية العربية السورية في بيروت أن هذا الخبر غير صحيح بالمطلق، وأنه لم يطرأ أي تعديل على إجراءات دخول المواطنين اللبنانيين إلى سورية. تؤكد السفارة أن أي قرار يصدر بهذا الشأن أو غيره سوف يُنشر بالوسائل الرسمية حصراً، ومن ضمنها الصفحة الرسمية لسفارة الجمهورية العربية السورية في بيروت".

وعلق الناشط الحقوقي مهند جزراوي على الشائعات قائلاً لـ"العربي الجديد": "قد يكون البيان مقدمة نحو تغييرات بغرض الكسب المادي، وتغيير للسياسة القديمة، بعد فرض أي ضريبة دخول. الأمر الآخر، السوريون الراغبون بدخول مناطق سيطرة النظام من معبر شرعي يُفرض عليهم تصريف مبلغ 100 دولار أميركي عند الدخول بسعر صرف يفرضه البنك المركزي. الأولى بالنسبة للنظام التعامل بالصيغة ذاتها مع الوافدين الأجانب إلى سورية، لكنها سياسة قد تضر أيضاً بقطاع السياحة المنهار في الأصل لدى النظام، لذلك لن يجازف بمثل هذه الخطوة". أضاف الجزراوي: "النظام يحاول كسب السياح وليس العكس. والمعاملة بالمثل على فرض لبنان رسوماً على السوريين الذين لديهم سبب لدخول لبنان، لن تُتخذ كخطوة، وفق اعتقادي".

وكان الأمن العام اللبناني قد فرض رسوماً بقيمة 60 دولاراً على فئة من القادمين إلى لبنان ولديهم مواعيد في بعض السفارات، إضافة إلى حاملي التأشيرات الإلكترونية، الأمر الذي أثار موجة من الانتقادات، خاصة بالنسبة للسوريين المُعفين من أي رسوم للسفر إلى لبنان بموجب اتفاقيات موقعة بين البلدين، وفق تقرير لصحيفة الوطن الموالية للنظام، في فبراير/ شباط الماضي. وذكرت الصحيفة نقلاً عن موظف في الحدود اللبنانية، أن الأمر عبارة عن تكاليف خاصة بالاتصالات والورقيات، حيث إن السفارات العاملة في لبنان لا ترسل أسماء مراجعيها السوريين إلى معابر الحدود اللبنانية السورية، ومنها سفارات فرنسا وإيطاليا وإسبانيا.

كما فرضت إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية السورية في تعميم لها إجراءات جديدة لدخول الفلسطينيين اللبنانيين والفلسطينيين الأردنيين إلى سورية. وتتضمن الإجراءات الحصول على تأشيرة دخول إضافة لفرض رسوم مالية. وجاء في التعميم: "في إطار تنظيم منح سمات الدخول للرعايا العرب والأجانب القادمين لزيارة القطر، يُطلب إليكم التقيد التام بإجراءات التسجيل عبر منظومة منح سمات الدخول الإلكترونية، ولا سيما الجنسيتين الفلسطينية اللبنانية والفلسطينية الأردنية، واستيفاء الرسوم المقررة أصولاً للجنسيتين المذكورتين وفق المجموعة العاشرة، الدول غير الواردة في المجموعات السابقة / من قرار وزارة الخارجية والمغتربين رقم 49 تاريخ 29/2/2024 وفق الآتي: مرور 25 دولاراً أميركياً - دخول مرة واحدة 50 دولاراً أميركياً - مرتين 75 دولاراً أميركياً - دخول متعدد 100 دولار أميركي".

المساهمون