منظمة الصحة العالمية تحذر من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في غزة

05 يوليو 2024
يشكل نقص الوقود خطرا كارثيا على النظام الصحي في القطاع، 26 مايو 2024 (الأناضول)
+ الخط -

حذّرت منظمة الصحة العالمية من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في غزة، ما يشكل خطرا "كارثيا" على النظام الصحي في القطاع الذي أنهكته الحرب المتواصلة منذ حوالى تسعة أشهر.

وقال مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس على منصة إكس مساء الخميس: إن "90 ألف لتر من الوقود فقط دخلت غزة الأربعاء، في حين أن القطاع الصحي وحده يحتاج إلى 80 ألف لتر يوميا، وهذا يضطر الأمم المتحدة، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، وشركاؤها لاتخاذ خيارات مستحيلة".

لا وقود لتشغيل مولدات المستشفيات في غزة

تتحكم إسرائيل بكل ما يدخل إلى القطاع المحاصر الذي يعاني منذ اندلاع الحرب من نقص حاد في الوقود الضروري لتشغيل مولدات المستشفيات في غزة..، فضلاً عن المركبات الإنسانية أو حتى المخابز ووحدات تحلية المياه، لكن الإسرائيليين يمنعون دخوله بكميات كافية بحجة أنه يمكن أن يستفيد منه "المقاتلون" الفلسطينيون.

في الوقت الحالي، تُخصص كميات محدودة من الوقود للمستشفيات الرئيسية مثل مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل والمستشفى الميداني الكويتي، بالإضافة إلى 21 سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني.

ويصر تيدروس على الحاجة إلى الوقود "لتجنب وقف توفير الخدمات الصحية تماما". وقال إنه بعد خروج المستشفى الأوروبي في غزة عن الخدمة منذ الثاني من يوليو/تموز، فإن "توقف الخدمة في أي مستشفى آخر سيكون له وقع كارثي".

ومنذ تسعة أشهر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال. وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

(فرانس برس، الأناضول)