مطالب بتسهيل إعادة مئات المغاربة من لبنان

26 سبتمبر 2024
تتصاعد المخاوف جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان، 26 سبتمبر 2024 (حسين بيضون)
+ الخط -

ارتفعت مطالب فعاليات سياسية وحقوقية من السلطات المغربية بتسهيل إعادة مئات المواطنين المغاربة المقيمين في لبنان الذين يطالبون بالإجلاء منذ أيام، بسبب ما يعيشه البلد العربي من أوضاع أمنية جراء العدوان الإسرائيلي الذي خلّف مئات القتلى وآلاف المصابين، خاصة في مدن وقرى الجنوب وضاحية بيروت. 

وطالب رئيس الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية المعارض رشيد حموني، في سؤال كتابي وجّهه أمس الأربعاء إلى وزير الخارجية ناصر بوريطة، بإطلاع المؤسسة التشريعية على التدابير المتخذة من طرف وزارته لأجل برمجة وتنظيم عمليات لضمان عودة المواطنات والمواطنين المغاربة من لبنان إلى أرض الوطن، بغاية وضع حد لمعاناتهم وهلعهم في ظل هذه الأوضاع الصعبة التي يعيشها لبنان الشقيق.

نداءات لتسهيل عودة المغاربة من لبنان

وبحسب رئيس الفريق النيابي لـ"التقدم والاشتراكية"، فإن الوضع في لبنان دفع العديد من المغاربة إلى توجيه نداءات ومناشدات إلى السلطات المغربية المختصة من أجل مساعدتهم على العودة الآمنة إلى أرض وطنهم المغرب، سواء من خلال برمجة رحلات جوية استثنائية أو عبر أية طريقة أخرى ممكنة وآمنة. وكشف أن بعض المغاربة في لبنان أبدوا عدم قدرتهم على تحمل تكاليف الرحلات الجوية الأخيرة والقليلة، في ظل إلغاء العديد من شركات الطيران العالمية رحلاتها من لبنان وإليه بسبب الوضع الأمني المتدهور.

وحسب ما أوردته وسائل إعلام محلية، فإن 1500 مغربي مقيم في لبنان قاموا بتسجيل أسمائهم في السفارة المغربية في بيروت، للمطالبة بإجلائهم في أسرع وقت إلى المغرب، أو إلى وجهة مجاورة آمنة مثل تركيا أو قبرص ليتدبروا أمر عودتهم، وذلك إثر تصاعد العدوان الإسرائيلي الذي يستهدف لبنان. 

ووفق المصدر نفسه، فإن معظم المسجلين هم من النساء وأبنائهن، والمصالح الدبلوماسية المغربية في لبنان أرسلت اللوائح إلى وزارة الخارجية المغربية، وما زالت في انتظار قرار الحكومة.

وفي السياق، قال رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان (مستقلة) إدريس السدراوي، في تصريح لـ"العربي الجديد " اليوم الخميس، إن الحكومة مجبرة دستوريا على حماية المواطنين المغاربة في لبنان أمام شدة ووحشية الكيان الصهيوني وارتكابه جرائم ضد المدنيين، وخطر تعرض المغاربة في لبنان للموت والإصابة. ودعا الناشط الحقوقي الحكومة المغربية إلى إحداث خلية أزمة لإيجاد حلول عاجلة لمغاربة لبنان عبر إرجاعهم والتكفل بالحالات الإنسانية، والمساعدة في إيجاد مساكن لهم في المناطق البعيدة عن الحرب.

المساهمون